Thursday, August 11, 2011

فتوى القرضاوي في المظاهرات . و كلام هام


فتوي القرضاوي بشرعية المسيرات و المظاهرات في الإسلام


أفتى الشيخ يوسف القرضاوي، عبر موقعه الرسمي (قرضاوي.نت)، أنه: "من حق المسلمين - كغيرهم من سائر البشر - أن يسيروا المسيرات وينشئوا المظاهرات، تعبيرا عن مطالبهم المشروعة، وتبليغا بحاجاتهم إلى أولي الأمر، وصنّاع القرار، بصوت مسموع لا يمكن تجاهله. فإن صوت الفرد قد لا يسمع، ولكن صوت المجموع أقوى من أن يتجاهل، وكلما تكاثر المتظاهرون، وكان معهم شخصيات لها وزنها: كان صوتهم أكثر إسماعا وأشد تأثيرا. لأن إرادة الجماعة أقوى من إرادة الفرد، والمرء ضعيف بمفرده قوي بجماعته".



وذلك ردا على سؤال من البعض حول رأيه فيما ذكره بعض العلماء من عدم مشروعية تسيير المسيرات والمظاهرات، تأييدا لمطالب مشروعة، أو تعبيرا عن رفض أشياء معيَّنة في مجال السياسة، أو الاقتصاد، أو العلاقات الدولية، أو غيرها. قائلين: "إن تنظيم هذه المسيرات أو الدعوة إليها، أو المشاركة فيها حرام"، بحجة أن تلك المظاهرات والاحتجاجات "بدعة لم يعرفها المسلمون، وليست من طرائق المسلمين، وإنما هي مستوردة من بلاد اليهود والنصارى والشيوعيين وغيرهم من الكفرة والملحدين". وتحدَّى هؤلاء العلماء أن "يأتي أحد بواقعة واحدة، سارت فيها مظاهرة كبيرة أو صغيرة، في عهد الرسول أو الصحابة"، مضيفين في تساؤلهم أن "هذه المسيرات كثيرا ما يستغلُّها المخرِّبون، ويقومون بتدمير الممتلكات، وتخريب المنشآت. ولذا وجب منعها سدًّا للذرائع".

وجاء رد الشيخ القرضاوي، كما ذكر سالفا، بأنه: "من حق المسلمين - كغيرهم من سائر البشر - أن يسيروا المسيرات وينشئوا المظاهرات، تعبيرا عن مطالبهم المشروعة، وتبليغا بحاجاتهم إلى أولي الأمر، وصنّاع القرار، بصوت مسموع لا يمكن تجاهله. فإن صوت الفرد قد لا يسمع، ولكن صوت المجموع أقوى من أن يتجاهل، وكلما تكاثر المتظاهرون، وكان معهم شخصيات لها وزنها: كان صوتهم أكثر إسماعا وأشد تأثيرا. لأن إرادة الجماعة أقوى من إرادة الفرد، والمرء ضعيف بمفرده قوي بجماعته. ولهذا قال تعالى: {وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى} [المائدة]، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (المؤمن للمؤمن كالبنيان، يشد بعضه بعضا) وشبّك بين أصابعه".

قائلا: إن دليل مشروعية هذه المسيرات؛ أنها من أمور (العادات) وشؤون الحياة المدنية، والأصل في هذه الأمور هو: الإباحة"، وهو "ما سبق وقرره - منذ نحو نصف قرن - في الباب الأول من كتاب: (الحلال والحرام في الإسلام) الذي بين في المبدأ الأول أن القاعدة الأولى من هذا الباب: (أن الأصل في الأشياء الإباحة). وهذا هو القول الصحيح الذي اختاره جمهور الفقهاء والأصوليين".

وأكد أنه "لا حرام إلا ما جاء بنصٍّ صحيح الثبوت، صريح الدلالة على التحريم. أما ما كان ضعيفا في مسنده، أو كان صحيح الثبوت، ولكن ليس صريح الدلالة على التحريم، فيبقى على أصل الإباحة، حتى لا نحرم ما أحل الله. وما لم يجئ نص بحله أو حرمته، فهو باق على أصل الإباحة، وفي دائرة العفو الإلهي".

وأضاف أنه: "عن سلمان الفارسي: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن السمن والجبن والفراء فقال: (الحلال ما أحل الله في كتابه، والحرام ما حرّم الله في كتابه، وما سكت عنه فهو مما عفا لكم)، فلم يشأ عليه الصلاة والسلام أن يجيب السائلين عن هذه الجزئيات، بل أحالهم على قاعدة يرجعون إليها في معرفة الحلال والحرام، ويكفي أن يعرفوا ما حرم الله، فيكون كل ما عداه حلالا طيبا".

ونبَّه القرضاوي إلى: "أن أصل الإباحة لا يقتصر على الأشياء والأعيان، بل يشمل الأفعال والتصرفات التي ليست من أمور العبادة، وهي التي نسميها: (العادات أو المعاملات) فالأصل فيها عدم التحريم وعدم التقييد إلا ما حرّمه الشارع وألزم به، وقوله تعالى: {وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ} [الأنعام:119]، عام في الأشياء والأفعال".

وأكد أن "القول بأن هذه المسيرات (بدعة) لم تحدث في عهد رسول الله ولا أصحابه، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار: قول مرفوض؛ لأن هذا إنما يتحقق في أمر العبادة وفي الشأن الديني الخالص. فالأصل في أمور الدين (الاتباع) وفي أمور الدنيا (الابتداع). ولهذا ابتكر الصحابة والتابعون لهم بإحسان: أمورا كثيرة لم تكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، ومن ذلك ما يعرف بـ(أوليات عمر) وهي الأشياء التي ابتدأها عمر رضي الله عنه، غير مسبوق إليها، مثل: إنشاء تاريخ خاص للمسلمين، وتمصير الأمصار، وتدوين الدواوين، واتخاذ دار للسجن، وغيرها". مضيفا: "وبعد الصحابة أنشأ التابعون وتلاميذهم أمورا كثيرة، مثل: ضرب النقود الإسلامية، بدل اعتمادهم على دراهم الفرس ودنانير الروم، وإنشاء نظام البريد، وتدوين العلوم، وإنشاء علوم جديدة مثل: إنشاء علم أصول الفقه، وتدوين علوم النحو والصرف والبلاغة، وعلم اللغة، وغيرها".

وأكد أنه "من الخطأ المنهجي: أن يطلب دليل خاص على شرعية كل شأن من شؤون العادات، فحسبنا أنه لا يوجد نص مانع من الشرع. لذا؛ فدعوى أن هذه المسيرات مقتبسة أو مستوردة من عند غير المسلمين: لا يثبت تحريما لهذا الأمر، ما دام هو في نفسه مباحا، ويراه المسلمون نافعا لهــم، (فالحكمة ضالة المؤمن أنّى وجدها فهو أحق الناس بها)". ودلل على ذلك أن "المسلمين اقتبسوا في عصر النبوة طريقة حفر الخندق حول المدينة، لتحصينها من غزو المشركين، وهي من طرق الفرس. ولم يعترضوا على ما أخذوه من علوم الإغريق إلا على (الجانب الإلهي) في التراث اليوناني؛ لأن الله تعالى أغناهم بعقيدة الإسلام عن وثنية اليونان وما فيها من أساطير وأباطيل".

وردا على أن ما ذكره السائلون، من نسبة هذه المظاهرات أو المسيرات إلى الشيوعيين الملحدين، أجاب أن "هذا غير صحيح، فالأنظمة الشيوعية لا تسمح بهذه المسيرات إطلاقا؛ لأن هذه الأنظمة الشمولية القاهرة تقوم على كبت الحريات، وتكميم الأفواه، والخضوع المطلق لسلطان الحكم وجبروته"

نعم ! انا حاسس بالاستقرار

بعد 6 اشهر على ثورتنا المجيدة , اكتب
وبعد تقريبا 5 اشهر على الاستفتاء العجيب الغريب , اكتب

يا من قلت ( نعم ) في التعديلات الدستورية

  • الاستقرار ... لقد تغنيت بالاستقرار و ان نعم هيا نعم للاستقرار ! و فعلا انا اشعر به واقع ملموس
  • فكل مطلب من مطالب الثورة التى لم - و اعتقد لن - تتحقق نأخدة باعتصمات و مليونيات بل زاد الامر لتناحر القوى السياسية و ميل بعضها لأظهار قوتة على الحشد و الاخر قدرتة على الصمود في الاعتصمات
  • الامان .... فقد تغنيت بهذة النغمة ايضا و هيا الامان و( لا) تعني الفوضى و البلطجة ! و فعلا انا اشهده واقع ملموس ايضاااااا في ( احداث امبابة - و الاعتداء على المتظاهرين و المعتصمين - و البلطجة التى واجهتها مسيرة العباسية - و احداث جرجا و البحيرة و المنيا - ازدياد حالة البلطجة الخ الخ ) حقا انا اشعر بالامان
  • االسرعة .... فقد خدعتنى يا هذا ! وقلت لي ان المجلس العسكري يحب ان يقول الشعب (نعم) ! لانة يريد ان ينجز عملية نقل السلطة و انه سوف يتمها في حدود 6 اشهر اما وضع دستور جديد فهذة عملية مرهقة ستسهلك المزيد من الوقت , و نحن الان بعد 6 اشهر من الثورة و 5 اشهر من التعديلات و ما انجز في عملية نقل السلطة = صفـــــــــــــــــر
  • اشهر 6 و لم يبدأ المجلس العسكري في اي اجرائات انتقالية بل و انا على يقين ان الانتخبات سوف تتأجل ,, و لم نصنع دستور يمثلنا و دخلنا في مشاكل و معارك و صرعات بسبب الدستور اولا و الانتخبات اولا . مبادئ فوق دستورية و الارادة الشعبية .. تيار يريد ان يستولي على وضع الدستور وحيدا كأنة يملك مصير هذا الشعب بمختلف فصائلة و تيارتاة متجاهلا اي اقليات او اي تيارات اخري سواه و تيار آخر يرتجف خوفا من دولة بوليسية جديدة او دولة كهنوتيه تقمع الحريات و تعيد ما كان .. و اصبح هذا هوا الشغل الشاغل في هذة الفترة
دمت لنا ذخرا يا من قلت نعم .. و القاك في الانتخابات البرلمانية القادمة و انتخابات اللجنة التأسيسية و الاستفتاء على الدستور .. و اتمنى ان تكون قد تعلمت من درس " نعم تعنى الاستقرار " و الانسياق وراء قوى سياسية تريد مصلحتها فقط و لا علاقة لها بمصلحة هذا الوطن و لا ابناء شعبة ..او الانسياق وراء المجلس العسكري الذي بات الامر واضحا الان و جليا في تواطئة و تباطئة .. ارجو ان تكونو قد استوعبتو الدرس .. و ادعو من الله و انا في هذا الشهر الكريم و في هذة الساعة بعد فجر يوم 12 رمضان ان يقدم ما فية الخير لهذة الامة و يحفظ هذا الوطن من كل متأمر او متتطرف او منحل يريد شرا بهذا الوطن .. لقد حفظ الله مصر في قرأنه و ستبقى محروسة الي ما شاء الله عز وجل

عذرا اذ كتبت في موضوع قد فات علية اكثر من 5 اشهر و لكن من وجهة نظري المتواضعة ان هذا الاستفتاء الخبيث هو سبب انشقاق الشارع المصري بين كتلتين و سبب كل ما نحن فية .. فهو رأس الحربة للثورة المضادة

Friday, July 29, 2011

للتعلم من درس الثورة الايرانية


منقول من شبكة خبر
الثورة الايرانية بدأت بالليبراليين والعمال وانضم اليها الاسلاميون ثم حكم الاسلاميون
تنقسم الثورة الايرانية الى مرحلتين المرحلة الاولى من منتصف 1977 الى1979 والتي شهدت تحالفا بين اليساريين والليبراليين والجماعات الدينية والتي عملت على اسقاط الشاة ،والمرحلة الثانية هي ما يعرف بالثورة الخومينية
اعتلى الشاة محمد رضا بهلوي الحكم العام 1941 بعد عزل والدة ، وفى العام 1953قامت ضده ثورة بقيادة محمد مصدق الذى قام بتاميم البترول وسبطر على القوات المسلحة.. مما ادى بالشاة الى الهروب من البلاد. وعبر انقلاب عسكري رعته وخططت له الولايات المتحدة بعملية سرية.. تم الاطاحة بحكومة مصدق واعادت الشاة الى العرش ...ومن يومها احتفظ الشاة بعلاقات وثيقة مع الولايات المتحدة واصبح عميلها الاول وشرطيها القوى فى المنطقة.
بسبب الفقر الشديد وفساد الحكم ووحشية القمع السياسي بواسطة جهاز السافاك نشطت المعارضة المكونة من القوميين واليساريين والجماعات الدينية ، ومن اهم اسباب الثورة:
سياسة التغريب القوية التي انتهجها الشاه ، وعلاقاته الوطيدة مع اسرائيل واعتماده على القوى الغربية والولايات المتحدة ، إضافة إلى الإسراف في سياسات الشاة وديوانه الملكي والفساد ، والفقر الشديد وتزايد التضخم والبطالة وانتشار السوق السوداء .
تركيز الحكومة على مراقبة وقمع نشاط اليسار وخاصة مجاهدي خلق اقوى المنظمات المعارضة ، بينما راحت التيارات الدينية وايضا المعارضة الدينية الأكثر شعبية فى ايران .... تنتظم وتقوى.
البرنامج الاقتصادي فى العام 1974 الذى لم يواكب الطموحات التي أثارتها عائدات النفط، إضافة إلى تكريسه سياسة احتكار الحزب الواحد،وقمع المعارضة .
طبيعة حكومة الشاه القمعية ، التي منعت بروز أي منافس ذو كفاءة يمكن أن يقود الحكومة، مما أدى إلى ضعف فعالية الحكومات المتعاقبة وتدني مستوى الإنتاج، الأمر الذي ساهم بدوره في زرع الخلافات والانقسامات داخل الجيش وبين النخب السياسية، ومن ثم غياب الدعم عن النظام وعدم توفر حلفاء له الا من بعض رجال الاعمال المستفيدين من النظام .
كانت أولى مظاهر المعارضة من الطبقة الوسطى في المدن ، وهم فئة من السكان كانوا من العلمانيين ، وأرادوا بناء ملكية دستورية . ومن أبرز هؤلاء مهدى بز رخان من"حركة تحرير ايران " ، وهي حركة ليبرالية معتدلة كانت وثيقة الصلة بالجبهة الوطنية التابعة لمحمد مصدق ....انقسم رجال الدين وتحالف بعضهم مع الليبراليين وآخرون مع الماركسيين والشيوعيين ,,,,, الخومينى الذي كان منفيا في العراق عمل على أن تتوحد المعارضة الدينية واليسارية والقومية تحت قيادته، وذلك عبر تجنب الخوض في التفاصيل،وعبر شرائط الكاسيت التي كان يرسلها وتنتشر بشكل مذهل ليستمع اليها الفقراء الاميين .
كانت الجماعات الإسلامية أول من نجح في حشد المناصرين ضد الشاه. في يناير1978عندما أوردت الصحافة الرسمية قصة تشهير هاجمت فيها الخومبنى . خرجت جموع غاضبة من الطلاب والزعماء الدينيين احتجاجا على تلك الإدعاءات في مدينة قم ، وأرسل الجيش لتفريق المتظاهرين مما أدى لمقتل 70 طالبا. وفي ذكرى الاربعين أطلقت المساجد في كل البلاد الدعوى للمشاركة في تكريم الطلاب القتلى، واستجابت عدة مدن للنداء وسارت المظاهرات تكريما للقتلى واحتجاجا على حكم الشاة ووقعت أعمال عنف في تبريز ، وقتل المئات من المتظاهرين، وتكرر الامر مرة أخرى في29 مارس ، حيث وقعت جولة جديدة من الإحتجاج في سائر انحاء البلاد، وتدخلت قوات الأمن مرة أخرى، وقتل الكثيرون، وتكرر الأمر نفسه في10 مايو .
.
في صيف العام 1978، خرج العمال الذين ينحدرون في الغالب من أصول ريفية تقليدية إلى الشوارع في أعداد حاشدة، في حين أعلن عمال آخرون الإضراب .. استمر العنف من النظام ليحصد أكثر من 400 شخص فى حريق متعمد وقع فى دار سينما في أغسطس من العام نفسه واتهم السافاك بانة وراء الحادث . في اليوم التالي تجمع 10.000 من أقارب القتلى والمتعاطفين لتشييع القتلى فى مظاهرة حاشدة تنادي (ليحترق الشاة ) و(الشاة هو المذنب).
مع حلول سبتمبر، كانت البلاد مزعزعة على نحو شديد، وتحولت المظاهرات الحاشدة إلى أحداث منتظمة، فرض النظام الأحكام العرفية، وحظرت كل التظاهرات. وفي يوم الجمعة 8 سبتمبر 1978، خرجت مظاهرة كبيرة في طهران ، إنها المظاهرة التي حولت ذلك اليوم إلى ما بات يعرف اليوم باسم "الجمعة الاسود" حيث قتل فيها الكثيرون ، مما ادى الى اضراب عام فى البلاد فى اكتوبر .. ومع حلول نوفمبر كان الاقتصاد قد أصيب بالشلل التام جراء هذه الإضرابات.
بلغت الإحتجاجات ذروتها فى ديسمبر 78 ، حيث خرج مليوني شخص ملئوا ميدان ازادى (شاهيد)) مطالبين بسقوط الشاة وعودة الخومينى . وفى 16 يناير 79 غادر الشاة واسرته ايران نزولا على طلب رئيس وزراءه شاهبور باختيار الذى كان لفترة زعيم المعارضة وكلفة الشاة بالحكومة لامتصاص غضب الجماهير . بعد خروج الشاة اعلن بختيار حل البوليس السري السافاك وافرج عن المسجونين السياسيين وامر الجيش بالسماح بالمظاهرات ووعد بانتخابات حرة وسمح بعودة الخومينى ودعا المعارضة الى المساعدة على الحفاظ على الدستور .
فى اول فبراير من العام 1979 عاد الخومينى الى طهران محاطا بحماس وتحية الملايين .. وفى اول كلمة القاها عقب وصوله رفضه التام لحكومة بختيار، وعبن منافسة فى المعارضة مهدى باذرخان ...وقال بما انى عينته فيجب ان يطاع وحذر من عصيانه.... وراحت حركة الخومينى تكتسب مزيدا من الزخم ...وبدا الكثيرين بالانضواء الى جانبه خصما من قوى المعارضة الاخرى... واندلع القتال بين الجنود الموالين للخومينى والمعارضين للانضمام الية .وفى 11فبراير اعلن المجلس العسكري الاعلى الحياد فى النزاعات السياسية مما ادى الى الانهيار النهائي للحكومة .
بدأت المرحلة الثانية من الثورة ذات الطابع الاسلامي الصرف.. وانفرط الحلف المكون من التيارات الدينية والليبرالية والعلمانية والماركسية والشيوعية والذى كان متحالفا على اساس
- انهاء الاستبداد
- الحد من التأثير الغربي والامريكي
- مزيد من العدالة الاجتماعية
- الحد من الا مساواة
ونجح هذا التحالف فى اسقاط الشاة ونظامه.
استطاع الخومينى بتأبيد الجماهير ازالة كل اعداءه وحلفاءه الذين باتوا عقبة امام تطبيق نظام ولاية الفقيه وانشاء جمهورية اسلامية يقودها بنفسة .
رئيس الوزراء مهدى باذركان الذى عينة الخومينى عمل على انشاء حكومة اصلاحية ديمقراطية واخذ يطمئن الطبقة الوسطى ، ولكن ظهر ان لا سلطة لة ...والسلطة اصبحت فى يد المجلس الثوري المكون من الخومينى واتباعه من رحال الدين والحرس الثوري والمحكمة الثورية والخلايا الثورية التي تشكلت فى الحزب الاسلامي الثوري .. واصبحت سلطة اتخاذ القرارات النهائية فى يد الحزب . وازداد التوتر بين سلطة الحكومة والحزب الاسلامي الثوري ..رغم ان الاثنين من تعين الخومينى .
فى يونيو اعلن مشروع الدستورالجديدالخومينى على الغالبية العظمى فية، ورغم ان الخومينى نفسة اعلن ان الدستور صحيح الا انه والغالبية رفضت المشروع ..ووضع مجلس الخبراء مشروعا جديدا اعطى الخومينى منصب القائد الاعلى للقوات المسلحة ومنحة السيطرة على الجيش والاجهزة الامنية والحق فى نقض المرشحين للمناصب وان المرشحين لاى انتخابات يجب ان يحوزوا على الموافقة المباشرة من القائد الاعلى عبر مجلس صيانة الدستور.. وتم الموافقة على الدستور فى استفتاء اجرى فى ديسمبر 1979واستقال رئيس الوزراء ..
عارض الدستور الجديد الليبراليين والعلمانيين واليسار
تم اغلاق عشرات الصحف والمجلات المعارضة لفكرة الحكومة الخومينية ثم بدأ قمع المعارضة المعتدلة المتمثلة فى حزب الشعب الجمهوري واضطهد العديد من قياداتها ...وفى مارس 1980 بدأت الثورة الثقافية حيث اغلقت الجامعات التي اعتبرت معاقل اليسار لمدة سنتين ..وفى يوليو فصلت الحكومة 200000 من المعلمين باعتبارهم مغتربين اكثر مما يجب ..واستخدم التكفير للتخلص من المعارضين ...وحين دعى حزب الجبهة الوطنية الى التظاهر هددهم الخومينى بالاعدام اذا لم يتوبوا.
وفى فبراير 1980 هاجمت مجموعات من الحرس الثوري مراكز اجتماعية ومكتبات ومنابر جماعة مجاهدي خلق اقوى المنظمات حليفة الخومينى فى الثورة للاطاحة بالشاة ، والمعارضة لدستور ولاية الفقيه ..وايضا وعدد من اليساريين والديمقراطيين الذين بدأوا فى النشاط فى الخفاء ..
.منظمة مجاهدي خلق تأسست العام 1965 على ايدي مثقفين ايرانيين اكاديميين بهدف اسقاط نظام الشاة وكانت وكان لها دورا كبيرا فى الانتصار على الشاة واسقاطه. ظهرت خلافات كثيرة بعد اعتراضها على الدستور الجديد وصل الى حد التقاتل بالسلاح وقامت الحكومة الايرانية باعدام عشرات الالاف من كوادرها بواسطة المحاكم الثورية .وتم تشتيتها بالكامل وطردها خارج ايران
واستقر الامر للحكومة الاسلامية فى ايران

Wednesday, July 27, 2011

مطالب القرضاوي في جمعة الوفاق 29 - 7

فرد الدستور بنشر رسالة الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين والذي من المقرر أن يتم إلقاءها على منصة ميدان التحرير خلال خطبة الجمعة 29 يوليو نيابة عن حضوره في الميدان حيث أن حالته الصحية لا تسمح له بذلك وإليكم نص الكلمة التي تدعو لتوحد الصفوف وتحمل 12 مطلب

"بيان القرضاوي إلى أبناء مصر الثورة

الحمد لله والصلاة والسلام على محمد وعلى إخوانه من الأنبياء والمرسلين أجميعن، وبعد:

تحية وفاء وتقدير لشهداء ثورة مصر، وأسرهم وذويهم.

تحية إجلال وإكبار للمصابين من أبناء ثورة مصر.

تحية إعزاز وافتخار لشباب الثورة المصرية في كافة ميادين مصر وشوارعها، ويعلم الله أنني لولا ما ألم بي من مرض لكنت بينهم أقف في الصفوف ملتحما مع أبناء هذا الشعب الأبي الكريم.

تحية مفعمة بالحب لشعب مصر الأبي الذي وقف خلف ثورته، وصابر على تحمل تبعاتها، أملا في حاضر مضيء، ومستقبل مشرق.

تحية وتقدير للقوات المسلحة المصرية على دورها في حماية الثورة، مهيبين بمجلسها الأعلى العمل على تحقيق مطالب الثورة.

في ظل ما تمر به حياتنا السياسية في مصرنا الحبيبة من تقلبات وتطورات أوجه هذه الرسائل، إلى أبنائي وبناتي وإخواني وأخواتي من أبناء مصر، الذين قدموا الكثير وحق لهم أن يجنوا ثمرة ما غرسوا، وأرى من الواجب علي: أن أضم صوتي إليكم، مطالبا بما يلي:

  1. مطالبة المجلس العسكري بتحقيق الأهداف الأساسية للثورة، وفق جدول زمني واضح، وألا يحيد عنها تحت أية ضغوط خارجية إقليمية كانت أو عالمية، وأن يظل منحازا للثورة، وحاميا وراعيا لها، وألا يصبح خصما لها، أو لأحد أطرافها.
  2. صرف مستحقات أسر الشهداء بصورة فورية وكريمة تليق بالشهداء، داعيا الله أن يتقبلهم، وأن يخلفهم في أهليهم وذراريهم بخير ما يخلف به عباده الصالحين، كما أوكد على ضرورة الإسراع في محاكمة المتهمين بالقتل، وملاحقة المفسدين.
  3. توفير علاج كامل على نفقة الدولة لكل مصابي وجرحى الثورة، وأن تخصص لهم مستشفيات على مستوى الجمهورية تقوم بتقديم الرعاية الصحية الكاملة بما يليق بجرحى ثورة علمت الدنيا كلها. ودعاؤنا إلى الله أن يمن عليهم بالشفاء العاجل، والعافية في دينهم ودنياهم.
  4. أطالب قوى الثورة كافة بأن يكونوا يدا واحدة، وصفا واحدا، كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا، وألا يسمعوا للوساوس والهواجس التي تحاول أن تفرق بينهم { وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ }(الأنفال: 46).
  5. أطالب الحكومة بالنزول عند إرادة الشعب، والانحياز إليه، وأن تكون معبرا عنه بطموحه وآماله، لتحقيق أهداف الثورة، التي نادت بالحرية والمساواة، والكرامة، والعدالة الاجتماعية، والعمل على تحقيق الأمن والأمان بشكل فوري للمجتمع، وأثمن ما اتخذته من إجراءات خلال هذا الأسبوع.
  6. أطالب الشعب المصري العظيم بكل أطيافه أن يؤدي كل واحد منهم دوره المنوط به، سدا للثغرة التي يقف عليها، وأن يكون عامل بناء ورقي وتقدم حضاري لمصر الحضارة والتقدم.
  7. أطالب شباب الثورة أن يحافظوا على روح ميدان التحرير وأخلاقه، التي وقف العالم كله مبهورا بها، متعلما منها، وألا يسمحوا بتشويهها، أو إثارة الغبش عليها.
  8. البعد عن التخوين أو التكفير أو الإقصاء لأي فصيل وطني، فالدين والوطن ليسا حكرا على فصيل دون غيره.
  9. استقلال الإرادة المصرية عن أية ضغوط أو إملاءات خارجية.
  10. أطالب كل القوى السياسية بكافة أطيافها وتوجهاتها أن يستحضروا أمامهم دوما المصلحة الوطنية، قبل أي مصالح فردية، أو حزبية، أو فئوية، وأن تظل هذه المصلحة حاضرة في أذهانهم.

أؤكد على دور الأزهر وعلمائه وكافة علماء الأمة بالوقوف مع الثورات العربية، في سوريا، وليبيا، واليمن، وأن يشدوا أزرهم في حركتهم، والتأكيد على منهج الوسطية والاعتدال.

ولا يفوتني أن أهنيء الأمة الإسلامية بشهر رمضان المبارك الذي تطل علينا تباشيره، وهو ربيع الحياة الإسلامية، فعلينا أن نحسن فيه الصيام والقيام وفعل الخيرات، والتقرب إلى الله وتحقيق الأخوة الحقيقية، فيما بين أبناء الوطن الواحد، والأمة جمعاء. فلا مجال للفرقة والاختلاف والتفرق والتشرذم فأهدافنا واحدة، وبناؤنا واحد، لا نريد أن نشمت بنا عدوا، أو نسوء صديقا، وأن نقف كلنا صفا واحدا في سبيل الوطن، كالبنيان المرصوص يشد بعضنا بعضا.

حفظ الله مصرنا الغالية، ووقاها من كل سوء وغدر، وحفظ معها أمتنا الكبرى، من المحيط إلى المحيط. { وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ} (التوبة: 105)


ملحوظة : هذا المقال منقول من جريدة الدستور الاصلي لعشقي لهذا الرجل و ايماني بمنهجة و اعتناقي لمنهج الوسطية الازهري السنى و لكم اتمنى ان يكون هو منهج الامة الاسلامية كاملة

Sunday, July 17, 2011

رسالة نيلسون مانديلا إلي ثوار مصر وتونس

وجه الزعيم الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا رسالة إلي ثوار مصر وتونس، نشرها الجمعة على موقع الحوار المتمدن، قال فيها "إن إقامة العدل أصعب بكثير من هدم الظلم، فالهدم فعل سلبي والبناء فعل إيجابي، أو طبقا لأحد مفكريكم -حسن الترابي- فإن إحقاق الحق أصعب بكثير من إبطال الباطل".

وقال ماندنيلا في رسالته "كيف سنتعامل مع إرث الظلم لنقيم مكانه عدلا؟ أكاد أحس أن هذا السؤال هو ما يقلقكم اليوم لأنه السؤال الذي دار بخلدي لحظة الإفراج عني، لقد خرجتم لتوكم من سجنكم الكبير، وهو سؤال قد تحُدّد الإجابة عليه طبيعة الاتجاه الذي ستنتهي إليه ثوراتكم".

وأضاف "أنا لا أتحدث العربية للأسف، لكن ما أفهمه من الترجمات التي تصلني عن تفاصيل الجدل السياسي اليومي في مصر وتونس، تشير بأن معظم الوقت هناك مهدور في سب وشتم كل من كانت له صلة تعاون مع النظامين البائدين، وكأن الثورة لا يمكن أن تكتمل إلا بالتشفي والإقصاء، كما يبدو لي أن الاتجاه العام عندكم يميل إلى استثناء وتبكيت كل من كانت له صلة قريبة أو بعيدة بالأنظمة السابقة، ذاك أمر خاطئ في نظري".

وأكد على تفهمه لأسباب الأسى الذي يعتصر القلوب في مصر وتونس قائلا: "أعرف أن مرارات الظلم ماثلة، إلا أنني أرى أن استهداف هذا القطاع الواسع من مجتمعكم قد يسبب للثورة متاعب خطيرة، فمؤيدو النظام السابق كانوا يسيطرون على المال العام وعلى مفاصل الأمن والدولة وعلاقات البلد مع الخارج، فاستهدافهم قد يدفعهم إلى أن يكون إجهاض الثورة أهم هدف لهم في هذه المرحلة، التي تتميز عادة بالهشاشة وغياب التوازن، وأنتم في غنى عن ذلك، أحبتي إن أنصار النظام السابق ممسكون بمعظم المؤسسات الاقتصادية التي قد يشكل استهدافها أو غيابها أو تحييدها كارثة اقتصادية أو عدم توازن أنتم في غنى عنه الآن".

وشدد علي أن الشعب التونسي والمصري عليهما أن يتذكروا أن أتباع النظام السابق في النهاية مواطنون ينتمون لهذا البلد، قائلا "إن احتواءهم ومسامحتهم هي أكبر هدية للبلاد في هذه المرحلة، أعلم أن مما يزعجكم أن تروا ذات الوجوه التي كانت تنافق للنظام السابق تتحدث اليوم ممجدة الثورة، لكن الأسلم أن لا تواجهوهم بالتبكيت إذا مجدوا الثورة، بل شجعوهم على ذلك حتى تحيدوهم، وثقوا أن المجتمع في النهاية لن ينتخب إلا من ساهم في ميلاد حريته".

واستطرد: "إن النظر إلى المستقبل والتعامل معه بواقعية، أهم بكثير من الوقوف عند تفاصيل الماضي المرير أذكر جيدا أني عندما خرجت من السجن كان أكبر تحد واجهني، هو أن قطاعا واسعا من السود كانوا يريدون أن يحاكموا كل من كانت له صلة بالنظام السابق، لكنني وقفت دون ذلك، وبرهنت الأيام أن هذا كان الخيار الأمثل ولولاه لانجرفت جنوب إفريقيا إما إلى الحرب الأهلية أو إلى الديكتاتورية من جديد، لذلك شكلت (لجنة الحقيقة والمصالحة) التي جلس فيها المعتدي والمعتدى عليه وتصارحا وسامح كل منهما الآخر، إنها سياسة مرة لكنها ناجحة

Thursday, July 14, 2011

"نقاش حول " ائتلاف القوى الإسلامية يرفض وثيقة المبادئ الحاكمة للدستور

لية طيب ؟؟؟ قولي لية ؟؟ عايز اعرف سبب واحد.. ليـــــــــــة ؟؟ المبادئ ميختلفش عليها الكافر ولا المسلم و لا المتوسط و لا المتشدد و لا اي حدد ؟؟ قولي رفضنها ليــــة ؟؟ عايزن تعملو دولة دكتاتورية على مزاج الي خلفوكو.. جتكو القرف

Medhat Yusuf · الأكثر تعليقا · Gastarzt‏ في University Hospital Heidelberg
يا باشا من غير متتنرفز ....السؤال مين اللي هيحط المبادئ ؟؟؟؟؟ يعني هي اللجنة التأسيسية مش عارفه تحط المبادئ العامة اللي هتحط علي اساسها الدستور ... علشان الجيش يجيب لجنة معينة تحدد اللي هتعمله لجنة منتخبة . ينفع الكلام ده

Mahmoud Hokshaz · Cairo University
@alsagher atef انت ميتردش عليك .. انت تساب كدة الناس تتفرج على كومنتك
مفيش حاجة اسمها مبادئ حاكمة للدستور لا يوافق عليها الشعب ؟؟ ههههههه

Medhat Yusuf · Top Commenter · Gastarzt at University Hospital Heidelberg
حلو الكلام ده اوي هتلاقي الليبراليين يقولولك فلان مش بيمثلنا و الاقباط هيقولوا نفس الكلام زي موريس صادق لما يقول لساويرس اخرس انت لا تمثل الاقباط . ونبقي في فيلم حتي الاخوان هتاخد واحد من الحزب و لا من الجماعة و افرض في فصيل صغير مرضيش و قاطع يبقي ذنبه علي جنبه . اذا كانت لجنةالتعديلات الدستورية الناس هاجت عليها علشان صبحي صالح . ايه اللي يضمنك ان الشعب هيبارك اللجنة دي المرة دي و بعدين ايه اللي يضمنك ان الجيش مش هيؤثر علي اللجنة دي علشان يبقي له وضع مميز في الدستور الجديد زي تركيا مثلا و زي ما كان عايز الفكيه الدستوري يحي الجمل ... و بعدين انت ازاي تسوي بين كل الفصائل يعني فصيل ليه اغلبية ووراه ملايين مش زي فصيل اخره كام الف .... المهم الدستور يضمن حق الاقليات و في نفس الوقت يمنع استبداد الاقلية بالاغلبية و بعدين ده كله بيطول مدة حكم العسكر و دي مش حاجة حلوة .... مليون سؤال يا استاذ محمود و مفيش اجاية و مفيش وقت للكلام اسبوعين و رمضان ييجي و بعدين الانتخابات في سبتمبر و ربنا يسهل

Mahmoud Hokshaz · Cairo Universityعلشان الاغلبية و الاقلية الي حضرتك قلت عليها دي قلتلك كل اطياف الشعب تشارك - لكن لما تعملة بمجلس شعب منتخب ممكن تسيطر علية قوى معينه تنفرد بوضع دستور على كيفها مش هيراعو حقوق حد - عارف لو فية طيف في الشعب بيمثل 0.5 من الشعب من حقة انه يشارك في الدستور علشان يتكلم عن ال 0.5 الي يخصه ! امال هوا دستور لمين ؟ للاغلبية و الاقلية نرميهم في الزبالة ؟ الدستور اساسا معمول علشان حماية الاقلية من الاغلبية حضرتك بتقلي ان فيه تيارات هتقول كذا مش بيمثلنا ! هنقلهم شكرا مين بيمثلكم ؟ هيقولو كذا ! يعد هوا و الي الفئة التانية اخترتو ! اعتقد الاخوان و السلفين و باقي التيارت الرديكالية هتتفهم الامر دة .. و الليبرالين هيقدرو و اليسارين هيقدرو و معاهم بقية القوى السياسية و معاهم شيخ الازهر - الي انا مستغرب ان الازهر لحد دلوقتي مضمش كل التيارات الاسلامية تحت مظلتة شوية و هنبقى زي العراق - .. و المسيحين هيمثلهم البابا نفسة مش سويرس و لا حد الا لو هوا فوض سويرس و اعتقد حضرتك عارف المسيحين هيرضو برأي البابا الجيش : اعتقد اننا لما نحط مبادئنا دلوقتي الجيش مش هيدخل لما يلاقي كل التيارات مجتمعة مع بعضها - ما يسمى بالوفاق الوطني - يبقى حضرتك يا جيش مالك بينا ؟؟؟ احنا بنمثل الشعب سياسيا حضرتك مين ؟؟ و احنا بنعمل مبادئ مبنعملش دستور .. الدستور ممكن يتغير لكن المبادئ مش هتتغير دي بتمثل هوية الشعب المصري بكل اطيافة .. انا مش شايف ان دة صعب خالص ..
اخر حاجة انت واضح انك مستغجل اوي على الانتخبات علشان الفصيل الي نفسك فية ينجح :d متقلقش هوا هينجح سواء اتعملت النهاردة او بكرة او بعد سنة .. و صدقنى الانتخبات لو اتعملت في الظروف الي احنا فيها هتبقى كارثة و هيطلعلك الف صوت يقاطع و الف غيرهم هيعتصمو و يرفضو بعد الانتخبات .. مفيهاش حاجة لو اتأجلت لحد ما الاوضاع تهدى و الثورة تكتمل عن أخرها .. و بعدين نعمل انتخباتنا الي هيخد فيها الاغلبية الفصيل الاي انت عايزة :D

Friday, July 1, 2011

في اسبوع التدوين عن الشهداء . السطر الاول

بسم الله الرحمن الرحيم " و لكم في القصاص حياة يا أولي الالباب " صدق الله العظيم

المجد كل المجـــــــــــــد لشهدائنا
يا شهيد ادعلنا ادعلنا .. و استننا على باب الجنة .. يا شهيد نام و ارتاح .. و احنا نكمل الكفاح

مبدأيا مهما دوونا و مهما كتبنا و قلنا عن بطولاتهم . عن احساسهم . عن وصايهم لنا . عن حبهم لبلادنا . لن نعطيهم حقهم .. فهذة هي محاولة
لكتابة سطر في كتاب التاريخ الخاص بشهداء مصر على مر عصورها
سأعرض سلسة التدوينات في صورة سؤال و جواب .. محاولا لعرض كافة رؤى الموضوع


كيف هانت النفس و الحياة على هؤلاء الشباب ؟
في يوم 25 يناير بدئنا نتنازل عن اولويات الحياة بداية من الرفاهية و الاكل و المشرب الي الامن و الامان الذي كنا نفتقدة .. الى ان تنازلو عن اولوية الحياة نفسها

ما هوا شعورهم في صباح يوم استشهادهم ؟
هل كانو يعلمون ان هذة هي آخر ساعاتهم عى تراب بلادهم ! التى سوف يفدونها بحياتهم و يروون ترابها بدمائهم .. مرددين كلمة واحدة على شفاههم " حريــــة - حريــــــة - حريـــــة "

ما هوا شعور امهاتهم و آبائهم و اهاليهم ؟
انا متأكد من انه شعور لا يوصف .. من تضارب من المشاعر .. لا تستطيع اي آلة حديثة قياسة او اي قلم مخضرم من وصفه .. هوا خليط من فقدان للشهيد ! غضب رهيب لا يوصف . احساس بالاكتئاب و الحزن و الوحدة .. و في نفس اللحظة احساس بالفخر و العزة احساس بالبطولة احساس بالقوة و الجسارة مع الضعف و البكاء .. تختلط الزغاريط بالبكاء .. حقيقة الشعور انه لا يوصف و لكنه شعور غريب و عظيم في طبعه

ما هو شعور اصدقائهم و زملائهم .. و من شاركوهم في المظاهرة و من ماتو بين ايديهم ؟؟
شعور لا يوصف .. احساس بالمسئولية رهيب احساس بالذنب يتنابهم احيانا .. احساس بالوحشة .. احساسهم انهم لن يرتاح لهم بال و لن يتنازلو عن حقوق اصدقائهم الشهداء من ماتو بين يديهم ..
ما هي أخر كلمات لفظوها في هذة الحياة الفانية ؟
هل كانت وصية للزملاء و رفقاء الكفاح و الاصدقاء !! هل كانت قصيدة حب في تراب مصر ؟ هل كانت رسالة الي الاهل و الاصدقاء ؟ ام بسمة عل ملامح وجهه سوف يلاقي ربه في طمأنينه ! ام بكاء لفراق الاحباب

آســــــــــــــــــــــــــــــف لا اجد اجابة لهذا السؤال