Wednesday, March 14, 2012

حازم ; حزمك وحده لا يكفى - نقّد للمرشح حازم ابو اسماعيل

سنحيــــــــــــــــا  كرامـــــــــــا - هائووو - دة لو  فضلنا احياء !
 
دائما ما  يذكرني  شيخنا الجليل حازم ابو اسامعيل ..  بجمال عبد الناصر عندما اخذ يطلع بالشعب الي عنان السماء بانه سيقهر اسرائيل و من خلفها  امريكا و افاق الشعب على نكسة 67 ,  رغم حبي الشديد للزعيم الراحل جمال عبد الناصر  و لكنى اعترف بأنه كان سبب مباشر او  غير , لتلك النكسة التى نعاني منها حتى الان

سأسرد  النقاط  التى   اختلف فيها مع فضيلته سياسيا  و اجتماعيا و ثقافيا ..و سأدعم كلامي  بالفديوهات و الروابط لما قاله 
  1. اولا الشيخ  حازم عندما يعطينا حلول اقتصادية   تكاد تبدو سحرية و جزرية و ماهي الا  كلام معسول فقط و ليس مبنى على اي قواعد علمية و لنا فيما قاله عن الاقتصاد الاسرائيلي و مقارنته  بالاقتصاد المصري عظه مقطع فيديو
  2.   مقطع فيديوpay  every piaster to save israel   هي اختصار للعبارة PEPSI  الشيخ حازم متأكد من ان معنى كلمة 
  3. الشيخ  حازم له موقف مميز من اسامه بن لادن فهو يعتبره شهيد مات مدافعا عن قضية الاسلام .كان من الواجب ان يخبرنا بأنجازات شهيد الامه بن لادن  و  اخفاقاته ماذا اضاف للجهاد و للدعوة و ماذا اخفق .. و كيف ستكون سياسته عندما يصبح رئيس جمهورية هل سيدافع عن القاعدة و طالبان نصرة للأسلام - من وجهة نظره طبعا - ..هل هذا كلام  يليق برئيس  جمهورية 
  4. انفعاله على محمد دياب لانتقاده هذين الموقفين بيبسي و بن لادن و اجابته الملتوية و انفعاله الشديد على محمد دياب ليس من  سلوك رئيس الجمهورية .. فان كان هذا رئيه فعلية ان يدافع عنه بهدوء و بالحجة. و ان كان قد اخطأ فلابد ان  يعترف بخطأه  مقطع فيديو محمد دياب
  5. حازم ابو اسماعيل يغير و يتلاعب بألفاظة .. في لقاء أحمد ابو هيبة قالها صراحتاَ ان على المسيحيات احترام مجتمعا الاسلامي وعدم كشف شعرهم في الشارع - هذا على اعتبار ان كل نساء المجتمع ستتحجب بالزي الشرعي حتى وان أبت -  و اذا ارادو فعليهم  ان يكونو في نوادي خاصة يفعلون ما يحبون فيها ..و نفي  هذا الكلام او تلاعب  به مع  خيري رمضان عندما و اجهته به الاستاذة مارجرت    
  6.  مقاطع فيديو  تحجيب المسيحات لحازم صلاح ابواسماعيل  حازم مع خيري رمضان و تكذيبة للكلام عن تحجيب المسيحيات     
  7. موقفة من الحجاب و ما بدئ  يتردد  عن عدم اجبارة على الحجاب و النقاب و الزي الشرعي بالقوة اليكم الفيديوهات التى اكد فيها اكثر من مرة بفرضة الحجاب بالقوة (  فيديو يتكلم فية عن فرض الحجاب اجبارا  وصراحتا  حازم و فرض الحجاب 1  ,  حازم وفرض الحجاب 2 ) 
  8. فكرته عن تربية اللحية   حازم يضرب مثالا لتربية الدقن الدقيقة 14:30  
  9. حازم لا  يفي بوعودة ..فقد كنت من اشد المؤمنين بانه من سيقف امام المجلس العسكري و وعدنا اكثر من مرة بالاعتصام في الميدان  و اخرها كان يوم 18 نوفمبرعندما فض الاعتصام و قال اننا لن نعتصم...حتى اعضاء حملته حازمون اصابهم استياء  من ذلك التصرف 
  10. من ضمن الحلول الاقتصادية التى طرحها فضيلته  , انه سيرغم الشركات التى تريد ان تبيع منتجاتها في مصر على فتح  مصانع و تصنيع المنتج داخل مصر .. في حين ان  العديد من الدول تقدم تسهيلات اكثر من ذلك للمستثمرين الاجانب 
  11. يهمنى  كشاب ان  يختار اسماعيل نائب شاب له ممن قامو بالثورة .. و لم اجد  ابو اسماعيل  يقول هذا  حتى   الان
  12. هذا الى جانب التعارض الكبير بين ما يقوله و بين مدنية الدولة و المساواه بين عنصري الامه و المساواه بين الجنسين و  ما الى ذلك من كافة الحقوق الدستورية 
  13. الشيخ حازم يؤكد ان المساجد لابد ان تستخدم في السياسة و الدعاية الانتخابية :فتكون النتيجة مساجد تدعم فلان و مساجد تدعم علان و هكذا  و من لا تدعمه المساجد  لن يكون له نصيب للأسف لانه بالتالي يكون اما عدو او  على اقل تقدير شخصية  غير  محبوبه من المساجد بشتى انواها - اخوان و  صوفية و سلفية و انصار سنة و  اوقاف .
سنحيا كرامـــــاَ : قالها حازم ابو اسماعيل .. يا شيخ حازم المهم اننا نحيا اولاََ 



و بعد كدة نحيا كراما .. لكن معاك احنا مش هنحيا لاننا هنخش في عزلة اقتصادية و البلد مش ناقصة خالص .. بسبب تهورك و كلامك الغير دبلوماسي ممكن تسبب في ازمات سياسية كبيرة و ممكن تؤدي الى كوارث  ..الحريات في عهدك  هتخت في  بالذات الحريات الشخصية  .  هتخش في صدام مع مجلس الشعب حتى الاخوان منهم  هتبقى  معركة بينكو   لأختلاف الرؤية .. دائما ما تتلاعب بالالفاظ , تغير في كلامك ..انا لا استأمنك على نفسي 



ملحوظة هذة رؤية شخصية ليس اكثر 

من خواطر الشعراوي الإمام - في تفسير القرآن الجزء 8

الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3)

 الغيب هو كل ما غاب عن مدركات الحس. فالأشياء المحسة التي نراها ونلمسها لا يختلف فيها أحد.. ولذلك يقال ليس مع العين أين.. لأن ما تراه لا تريد عليه دليلا.. ولكن الغيب لا تدركه الحواس.. إنما يدرك بغيرها

وقمة الغيب هي الايمان بالله سبحانه وتعالى.. والايمان بملائكته وكتبه ورسله والايمان باليوم الآخر.. كل هذه أمور غيبية، وحينما يخبرنا الله تبارك وتعالى عن ملائكته ونحن لا نراهم.. نقول مادام الله قد أخبرنا بهم فنحن نؤمن بوجودهم.. وإذا أخبرنا الحق سبحانه وتعالى عن اليوم الآخر.. فمادام الله قد أخبرنا فنحن نؤمن باليوم الآخر.. لأن الذي أخبرنا به هو الله جل جلاله.. آمنت به أنه اله.. واستخدمت في هذا الايمان الدليل العقلي الذي جعلني أؤمن بأن لهذا الكون إلهاً وخالقاً.. وما يأتيني عن الله حيثية الايمان به أن الله سبحانه وتعالى هو القائل

ولابد أن نعرف أن وجود الشيء مختلف تماما عن ادراك هذا الشيء.. فأنت لك روح في جسدك تهبك الحياة.. أرأيتها؟.. أسمعتها؟.. أذقتها؟.. أشممتها؟.. ألمستها؟.. الجواب طبعا لا.. فبأي وسيلة من وسائل الادراك تدرك أن لك روحا في جسدك؟ بأثرها في إحياء الجسد
إذن فقد عرفت الروح بأثرها، والروح مخلوق لله.. فكيف تريد وأنت عاجز أن تدرك مخلوقا في جسدك وذاتك وهو الروح بآثارها.. ان تدرك الله سبحانه وتعالى بحواسك

فالجراثيم مثلا موجودة في الكون تؤدي مهمتها منذ بداية الخلق.. وكان الناس يشاهدون آثار الأمراض في أجسادهم من ارتفاع في الحرارة وحمى وغير ذلك وهم لا يعرفون السبب.. فلما ارتقى العلم وأذن الله لخلقه أن يروا هذا الوجود للجراثيم.. جعل الله العقول قادرة على أن تكتشف المجهر.. الذي يعطينا الصورة مكبرة.. لأن العين قدرتها البصرية أقل من أن تدرك هذه المخلوقات الدقيقة.. فلما اكتشف العلم المجهر.. استطعنا أن نرى هذا الجراثيم.. ونعرف أن لها دورة حياة وتكاثر إلى غير ما يكشفه الله لنا من علم كما تقدم الزمن

إن عدم قدرتنا على رؤية أي شيء لا يعني أنه غير موجود. ولكن آلة الإدراك ـ وهي البصر ـ عاجزة عن أن تراه، لأنه غاية في الصغر.. فاذا جئت بالمجهر كبر لك هذا الميكروب ليدخل في نطاق وسيلة رؤيتك وهي العين.. ورؤيتنا للجراثيم والميكروبات ليست دليلا على أنها خلقت ساعة رأيناها.. بل هي موجودة تؤدي مهمتها.. سواء رأيناها أو لم نرها

والله تبارك وتعالى قد أعطانا من آياته في الكون ما يجعلنا ندرك أن لهذا الكون خالقا.. فالشمس والقمر والنجوم والأرض والانسان والحيوان والجماد لا يستطيع أحد أن يدعي انه خلقهم.. ولا أحد يمكن أن يدعي أنه خلق نفسه أو غيره.. ولا يمكن لهذا الكون بهذا النظام الدقيق أن يوجد مصادفة؛ لأن المصادفات أحداث غير مرتبة أو غير منظمة.. ولو وجد هذا الكون بالصدفة لتصادمت الشمس والقمر والنجوم والأرض ولاختل الليل والنهار

ثم يقول الحق سبحانه وتعالى: } وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ {.. والصلاة هي إدامة ولاء العبودية للحق تبارك وتعالى وهي لا تسقط عن الانسان أبدا.. فالانسان يصلي وهو واقف، فإن لم يستطع يصلي وهو جالس. فإن لم يستطع، فيصلي وهو راقد.. ولا تسقط الصلاة عن الانسان من ساعة التكليف إلى ساعة الوفاة كل يوم خمس مرات

ويقول الحق تبارك وتعالى: } وَممَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ {.. وحين نتكلم عن الرزق يظن كثير من الناس أن الرزق هو المال.. نقول له لا.. الرزق هو ما ينتفع به فالقوة رزق، والعلم رزق، والحكمة رزق، والتواضع رزق.. وكل ما فيه حركة للحياة رزق.. فإن لم يكن عندك مال لتنفق منه فعندك عافية تعمل بها لتحصل على المال.. وتتصدق بها على العاجز والمريض.. وان كان عندك حلم.. فإنك تنفقه بأن تقي الأحمق من تصرفات قد تؤذي المجتمع وتؤذيك.. وان كان عندك علم انفقه لتعلم الجاهل.. وهكذا نرى: } وَممَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ { تستوعب جميع حركة الحياة.

Saturday, March 10, 2012

نص استقالة قيادي بلجنة التربية بالإخوان

ممكن الخبر يكون طويل شويه بس ياريت تشيره 

نص استقالة قيادي بلجنة التربية بالإخوان: 
الجماعة انفصلت عن النسيج الوطني وتتسارع لدعم العسكر وإيقاف الحالة الثورية

تقدم الشيخ محمد سعيد عبد البر القيادي بجماعة الإخوان المسلمين باستقالة مسببة أمس من الجماعة. وأوضح سعيد إن سبب الاستقالة هو انتشار الفكر القطبي والوهابي بين القيادات و رفضها للنقد الداخلي سواء بحجة الضغط الأمني قبل الثورة أو الهجمة الإعلامية بعد الثورة. وأتهم سعيد الجماعة بأنها انفصلت عن النسيج الوطني وتتسارع لدعم العسكر وتحرص على إيقاف الحالة الثورية مشيرا إلى أن قيادات الإخوان يضيقون بالنقد ويتبرمون بالرأي المخالف واتهم الجماعة بأنها تقسو على الأفراد وتشهر في وجوههم سيف السمع والطاعة داعيا لتأسيس جماعة أخرى
من جهته وصف الباحث السياسي إبراهيم الهضيبي الاستقالة المسببة بأنها لشيخه محمد سعيد عبد البر، وإنها لقوم يتفكرون، ويحبون الناصحين.
ومحمد سعيد من مواليد 1966 و شغل مسئولية مسئول لجنة التربية في منطقة الدقي و يعد واحدا من علماء جماعة الإخوان المسلمين.

وقال الشيخ محمد سعيد, عضو بجماعة الإخوان المسلمين, والذي تقدم لمكتب إرشاد الجماعة باستقالة مسببة يوم الخميس الماضي , بعد 28 عاما ظل فيهم عضوا في الجماعة, إن السبب في استقالته هو تغير نهج قيادات الإخوان الحاليين عن نهج مؤسسها الشيخ حسن البنا , بالإضافة إلى وجود العديد من الاختلافات في الجانب الفكري والثقافي والتربوي والادارى والتنظيمي . وقال الشيخ سعيد في استقالته “إن قيادات الإخوان الحالية تضيق بالنقد وتتبرم بالرأي المخالف وتقسو على الأفراد وتشهر في وجوههم سيف السمع والطاعة والثقة ثم سيف العقوبة الإدارية من تحقيق لتجميد عضوية حتى الفصل النهائي والإبعاد التام من صفوف الجماعة , بالإضافة إلى أنها تسكت سكوتا غريبا على وقائع محددة ذكرها أصحابها مؤيدة بالأدلة ,مما يعد تجاهلا للأفراد وللرأي العام وتقليلا من شأنهم وغمطا لحقهم في مجرد معرفة الحقائق.
واستشهد الشيخ في استقالته بما جرى مع الدكتور إبراهيم الزعفراني , القيادي المنشق عن جماعة الإخوان المسلمين عندما تقدم بمذكرة تحمل 30 تحفظ على الانتخابات الداخلية لمجلس شورى الإخوان , ولكن أحدا لم يلتفت إلى هذه التحفظات , بالإضافة إلى حالة التخبط في التصريحات والتي كان منها نفى الجماعة أن يكون هنا اى تنسيق بين الأمن والإخوان في انتخابات 2005 , وذلك ما كذبه المرشد العام السابق والذي أكد انه كان هناك تنسيقا بين الجانبين .
وكشف الشيخ في استقالته عن وجود مخالفات مالية حصلت في حق قيادات بالإخوان , ولم تلفت الجماعة لذلك , حيث قال : ” نشر بالفعل أن هناك انحرافات مالية في نادي أعضاء هيئة التدريس جامعة القاهرة منسوبة لرئيس النادي , وهو من الإخوان , وأحيل الموضوع للدكتور فتحي لاشين للتحقيق الداخلي فيه وكتب الدكتور تقريرا ذكر فيه ما يراه من الحق في المسألة، وتم إخفاء هذا التقرير بل ومعاقبة من أعلن عن هذه الوقائع وهو فرد من الإخوان في قطاع وسط الجيزة وأستاذ في الاقتصاد، ورغم نشر الموضوع إعلاميا ومعرفة الرأي العام به إلا أن القيادة لم تحرك ساكنا في الكشف عن وجه الحق فيه داخليا ولا إعلاميا , ونشر بالفعل أن هناك إشكالا ماليا يتعلق بملكية مدرسة بالإسكندرية ونسب لأحد أعضاء مكتب الإرشاد التورط فيه وأنه يرفض الإقرار للجماعة بملكية المدرسة مساوما على معاش لا يستحقه له ولأفراد أسرته، ولم تحرك الجماعة ساكنا في الرد على هذا ” .
وتابع :” تتخذ قيادة الإخوان أغرب المواقف وتضع الجماعة في أعجب الخانات، اتسمت مواقف الإخوان بسببهم – على اختلافها وتعددها- بأمور، أولها الانفصال التام عن النسيج الوطني، وثانيها المسارعة غير المبررة وغير المفهومة لدعم العسكر وترسيخ سلطتهم على حساب الممارسة الديمقراطية الحقيقية، وثالثها الاستغناء الكامل عن القوى السياسية الأخرى، ورابعها الحرص الشديد على إيقاف الحالة الثورية والسعي لتهدئة الأوضاع ولو على حساب ما يمكن انتزاعه لصالح الشعب، وخامسها العيش في وهم التمكين والتصرف على أساس حصوله بالفعل علما بأنه تمكين وهمي لا أساس له في ظل ما سبق ” .

وفيما يلي نص الاستقالة المسببة من جماعة الإخوان المسلمين

استقالتي المسببة من جماعة الإخوان المسلمين

(الثامن من مارس 2012)

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله تعالى الواسع الفضل، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خير من أقام العدل، وعلى آله وصحبه أولي العطاء والبذل، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الفصل.. وبعد،

فهذه استقالتي من جماعة الإخوان المسلمين (وكنت انضممت إليها عام 1986) أعلنها لمن يهمه الأمر أداء للأمانة وقياما بواجب البيان وحق النصيحة لأئمة المسلمين وعامتهم.

السبب الإجمالي لهذه الخطوة هو أني أرى –بعد بحث عميق استغرق وقتا طويلا- أن القيادة الحالية تأخذ الجماعة في طريق بعيد عن نهج المؤسس الشيخ حسن البنا رحمه الله تعالى، وحيث إني لست مستعدا لسلوك هذا الطريق الآخر لكونه-عندي- غير صحيح فكرا ولا شرعا، فإن هذه الاستقالة لازمة لأكون متسقا مع فهمي وخلقي وضميري.

وتفصيل ذلك فيما يلي:

أولا: الجانب الفكري والثقافي.

ثانيا: الجانب التربوي.

ثالثا: الجانب الإداري.

رابعا: الجانب التنظيمي.

خامسا: جانب الأداء العام الحالي.

ففي الجانب الفكري والثقافي (أي النظرة الكلية إلى الفقه والاعتقاد والسلوك)

نجد أن المؤسس رحمه الله تعالى كان حريصا كل الحرص على أن يربط أفراده بالتراث الإسلامي بأركانه الثلاثة: الفقه والعقيدة والتصوف، ففي الفقه كان هو نفسه فقيها حنفيا وكان يحث الفرد على دراسة رسالة –على الأقل- في فروع الفقه على مذهب من المذاهب الأربعة، وفي الاعتقاد كان سنيا أشعريا، وكتب رسالة العقائد على هذا النهج كما حث الأفراد على دراسة رسالة في أصول العقيدة، وفي التصوف كان الرجل شاذليا حصافيا، وحث الأفراد على قراءة الأوراد التي سماها المأثورات والتي هي في مجملها مقتبسة من أوراد الشيخ زروق –الشاذلي- رضي الله تعالى عنه، كما كان يقرأ لهم في الكتائب من إحياء علوم الدين ومن حكم ابن عطاء الله. وأما المسار الفكري الذي سارت فيه القيادة الحالية هو البعد التام عن هذه المكونات الأساسية فحلت محلها مناهج يشوبها الخلل العلمي وغياب الدقة وضعف التأثير، فحادت بالأفراد عن الخط الأصيل كثيرا، وأصدق برهان على ذلك هو أن الأفراد في مجملهم لا يعلمون شيئا عن الأمور التي ذكرت والتي كانت إطارا قويا يحكم فكر المؤسس رحمه الله تعالى، وكان من نتيجة ذلك تسرب مفاهيم الفكر القطبي والفكر الوهابي لأفراد الجماعة، بل وقياداتها في أحوال كثيرة ، الأمر الذي يعد انحرافا واضحا عن فكر مؤسسها وبهذا تكون الجماعة من الناحية الفكرية جماعة أخرى غير التي أنشأها الشيخ البنا رحمه الله تعالى.

وقد علق الشيخ يوسف القرضاوي على قضية المناهج تعليقا طويلا في مذكراته وهي متاحة منشورة لمن يريد.

(نقلت في الملحق رقم 1 بعضا من نص كلامه يوضح ما أشرت إليه)

وفي الجانب التربوي

كان المؤسس رحمه الله تعالى واسع الصدر عظيم التحمل لأفراد الجماعة -بل للناس جميعا- فكان يحتفي بهم ويستمع إليهم وينصت لنقدهم إنصات من يريد الاستفادة من أصغرهم فضلا عن أكبرهم، كان يدقق في كل نقد يوجه له ويهتم بالجواب عليه اهتماما عظيما وإن أسرف قائله في اللوم والعتاب، حتى لقد سأله أحد الأفراد على صفحات المجلات عن مصادر دخله وعن المفارقة بين أناقته في ملبسه وهيئته وبين قلة دخله، فما كان من الإمام إلا أن أجابه تفصيلا عن مصادر دخله وديونه بمنتهى الهدوء بل وشكر له حرصه على أموال الجماعة ونظافة ذمة قائدها، ونشر السؤال والجواب بنفسه في المجلة التي كان يرأس تحريرها. وفي المقابل نجد القيادة الآن تضيق بالنقد وتتبرم بالرأي المخالف وتقسو على الأفراد وتشهر في وجوههم سيف السمع والطاعة والثقة ثم سيف العقوبة الإدارية من تحقيق لتجميد عضوية حتى الفصل النهائي والإبعاد التام من صفوف الجماعة، ولعل الكثير جدا من الأحداث الجارية والماضية يؤيد كلامي هذا.
وضعت القيادة الحالية المنهج ولجنة التربية محل الشيخ المربي والأستاذ الموجه، كل هذا في سبيل العلو بمفاهيم التنظيم فوق مبادئ التربية والتوجيه الروحي والعملي والإنساني، فكانت النتيجة أمرين أساسيين: أولهما: ترسيخ معنى الالتزام التنظيمي التام لدى الفرد على حساب زاده الثقافي والروحي والأخلاقي، فصار نظره لكونه قدوة أمام الناس مقدما على نظره لحق خالقه ورغبته الداخلية في طاعته والامتثال لأمره، صار يفعل الصواب لئلا يراه الناس يفعل الخطأ لا خوفا من حساب الله تعالى وخضوعا لأمره سبحانه . والثاني: غياب روح الأخوة لتحل محلها مفاهيم السمع والطاعة المجردة عن رقة الأخوة ودفء المحبة وحلاوة المودة.
نرى من يتصدرون لتربية الأفراد أفرادا مثلهم لا يزيدون عليهم في كفاءة تربوية حقيقية ولا يفوقونهم في زاد شرعي ولا فكري ولا ثقافي، ولا حتى يكبرونهم سنا في أحيان كثيرة، ولا أهلية لهم في توجيههم إلا المنصب الإداري الذي بوأتهم إياه الجماعة، وكأنهم يكتسبون أهليتهم من لقب إداري لا أكثر ولا أقل، في حين إن أمر التربية والتوجيه في التراث التربوي الإسلامي كبير الشأن عظيم الأهمية لم يتصد له إلا الأكابر من العلماء المربين المرشدين على مر التراث كله.
لما حل المسئولون غير المؤهلين محل المسئول الأصلي عن هذه المهمة وهم علماء الدين في الأزهر الشريف انفصل أبناء الجماعة عن العلماء وحيل بينهم وبينهم فكان الضرر البالغ على المتصدر والمتلقي جميعا، فالأول صار أستاذا موجها قبل الأوان ففاته التعلم والتزكي لانشغاله عن التعلم بتعليم غيره، والمتلقي فاته الزاد الحقيقي من محله الأصلي ونال بدلا عنه زادا وهميا من غير مؤهلين.
رأيت بنفسي -ورأى الكثيرون غيري- آثار هذا الأمر في تشوهات حصلت لكثيرين في فكرهم وأخلاقهم ومساراتهم في حياتهم الشخصية والاجتماعية والمهنية، ولقد سمعت بأذني شبهات خطيرة ومخيفة من عدد كبير من أفراد الجماعة حول العقيدة والشريعة، وكان الكثيرون منهم من أولاد قيادات الإخوان، مما ينبئ عن خلل كبير لم نر كل آثاره بعد، والله تعالى المستعان. وقد كتبت تقريرا مفصلا عن هذه الأمور منذ سنوات ورفعته ولم يناقشني فيه أحد. (ملحق رقم 2)

وفي الجانب الإداري

كان المؤسس رحمه الله تعالى حريصا كل الحرص على إدارة الجماعة بأسلوب مدير المؤسسة لا بعقلية قائد التنظيم، فكان يمارس الشورى الحقيقية وبكل شفافية ووضوح ويستمع بمنتهى الدقة والإنصات لكل اقتراح بل وكل نقد من خارج الجماعة قبل داخلها. وأما القيادة الحالية فتتجاهل كل ما ذكر، بل وتسكت سكوتا غريبا على وقائع محددة ذكرها أصحابها مؤيدة بالأدلة، فتسكت ولا تبالي بالجواب مطلقا، مما يعد تجاهلا للأفراد وللرأي العام وتقليلا من شأنهم وغمطا لحقهم في مجرد معرفة الحقائق، وذلك بزعم الحفاظ على وحدة الصف وعدم إثارة البلبلة وهي الحجة التي صارت قديمة مستهلكة من كثرة ما استعملت وقيلت وتكررت، ربما كان للقيادة العذر في ذلك لو جاءت هذه الاعتراضات من أعداء الجماعة أو من مباحث أمن الدولة كما كان يحصل في الماضي، ولكن ما عسى يكون عذرها وهي آتية من فلذات أكباد الجماعة الذين قضوا الليالي الطوال في السجون لتمسكهم بمبادئها ورفضهم البوح بأسرارها أو التعاون مع أعدائها؟!

فعلى سبيل المثال:

1- تقدم الدكتور إبراهيم الزعفراني بمذكرة من 30 بندا معترضا على الانتخابات الداخلية لمجلس الشورى ومكتب الإرشاد الحاليين، ولم يلتفت إليه بل وأشيع –على خلاف الواقع- أنه تراجع واعتذر عنها، وقد تأكدت بنفسي منه شخصيا أنه لا يزال متمسكا بكل ما فيها، وحتى الآن لم ترد القيادة على هذه المذكرة وأهملتها تماما، بل ولما تمسك الدكتور بطلب الجواب كان الرد من قبل القيادة ساخرا متهكما بأن يقدم بلاغا للرقابة الإدارية !!

2- تقدم المهندس حامد الدفراوي بمذكرة مماثلة وفي ذات الموضوع وحصل معه نفس ما حصل في النقطة رقم 1 تماما.

3- نشر بالفعل أن هناك انحرافات مالية في نادي أعضاء هيئة التدريس جامعة القاهرة منسوبة لرئيس النادي (فرد من الإخوان) وأحيل الموضوع للدكتور فتحي لاشين للتحقيق الداخلي فيه وكتب الدكتور تقريرا ذكر فيه ما يراه من الحق في المسألة، وتم إخفاء هذا التقرير بل ومعاقبة من أعلن عن هذه الوقائع وهو فرد من الإخوان في قطاع وسط الجيزة وأستاذ في الاقتصاد، ورغم نشر الموضوع إعلاميا ومعرفة الرأي العام به إلا أن القيادة لم تحرك ساكنا في الكشف عن وجه الحق فيه داخليا ولا إعلاميا.

4- نشر بالفعل أن هناك إشكالا ماليا يتعلق بملكية مدرسة بالأسكندرية ونسب لأحد أعضاء مكتب الإرشاد التورط فيه وأنه يرفض الإقرارا للجماعة بملكية المدرسة مساوما على معاش لا يستحقه له ولأفراد أسرته، ولم تحرك الجماعة ساكنا في الرد على هذا.

5- نشر بالفعل أثناء الثورة عن اجتماع بتاريخ محدد بين أشخاص محددين من الإخوان وبين رئيس مخابرات النظام السابق وعقد اتفاق ما بين الطرفين ضد الثورة، وقد قام الأستاذ هيثم أبو خليل بذكر تفاصيل الزمان والمكان والأشخاص وتحدى القيادة أن تكذبه رسميا فلم تفعل، ولم يحصل أي توضيح من جانب القيادة.

6- ما نشر وقتها من كلام صريح لقيادات الجماعة من أنه لم يكن هناك أي نوع من الاتصال بالأمن في انتخابات سنة 2005، ثم صرح الأستاذ مهدي عاكف بوجود اتفاق مع الأمن في هذه الانتخابات، وثار الأفراد عقب هذا الكلام وقدمت التساؤلات مكتوبة وشفهية، ولم يهتم المسئولون ولو بمجرد النفي أو التوضيح.

7- ما نشر من ملابسات ضم الأستاذ صبري ع. (أحد قيادات الدقهلية) لمكتب الارشاد، فإنه لم يوفق في الانتخابات الداخلية التصعيدية وفى الصباح تم اختياره لشورى محافظته و من ثم للشورى العام، وحينما تساءل الإخوان الذين حضروا الانتخابات عما حدث قيل لهم: من الثقة في إخوانكم ألا تسألوا و من حسن إسلام المرء تركه مالايعنيه، ولم تقدم القيادة أي توضيح للأفراد.

8- حصلت معي شخصيا واقعة أحلت فيها للتحقيق وبرغم إقرار الأستاذ المحقق ببراءة ساحتي مما نسب لي فيها إلا أن المسئولين رفضوا إعلان النتيجة لأسباب غير مبررة ولمدة طويلة جدا تقترب من السنة، ثم إذا بهم يعودون فيقولون إن الموضوع لا يزال مفتوحا وهو خلاف الواقع تماما، بل ويربطونه بكوني أكتب آرائي على صفحتي الإلكترونية، ويطلبون مني التبرؤ مما كتبت مقابل إعلان براءة ساحتي في الأمر المذكور الذي لا علاقة له مطلقا بمسألة الكتابة على الفيس بوك، وهذا الربط بين أمرين لا علاقة بينهما بجعل أحدهما مقابلا للآخر لا أجد له اسما –للأسف- غير المساومة، ومبدأ المساومة غير مقبول عندي أصلا والمفترض ألا يكون مقبولا عند أصحاب المبادئ عموما.

وكلما سأل فرد من الجماعة عن إحدى هذه الوقائع المنشورة والمعروفة فإن الرد واحد وهو الإحالة على ثقة الفرد في الجماعة وأننا لن نرد على هذا، في مخالفة واضحة لنهج المؤسس من الاهتمام البالغ بالرد الواضح ومحاسبة المتورط أيا كان شخصه ووضعه.

وفي الجانب التنظيمي

كان نهج المؤسس هو عدم إلزام الفرد بقيود التنظيم وضوابطه إلا في مرحلة عضوية معينة، ولم يكن يشهر سلاح الطاعة والثقة أبدا في وجه من يخالفه في الرأي بل لم يكن يستعمله إلا في مواجهة الخروج الفعلي الذي يسبب خطورة على منهج الجماعة، بل وصرح في رسالة التعاليم –التي تشتمل على مبادئ التنظيم ومنها السمع والطاعة والثقة- أنها موجهة لفئة معينة من أفراد الجماعة. وأما القيادة الحالية فهي تعمم هذه المفاهيم على جميع الأفراد وتطالب الكبير والصغير والجديد والقديم بكل ضوابط التنظيم، بل وتستعمل المبادئ الثلاثة العتيدة –الطاعة والثقة والكتمان- في كبت كل رأي وقمع كل اعتراض.
لدى القيادة طوال الوقت شعار مرفوع يؤدي في النهاية لسكوت المعترض بشكل أو بآخر، ففي السابق: الأوضاع الأمنية تفرض علينا تجاوز المؤسسية وتجاهل النقد الداخلي، وبعدها: الحرب الإعلامية ضدنا تبيح لنا تجاوز المؤسسية حفاظا على صورة الجماعة أمام الناس، والآن: انشغالنا في المسئوليات العظيمة الملقاة علينا تبيح لنا … إلخ. فمتى يكون الاستماع للأفراد إذن؟ ومتى يحين الوقت المناسب ليعبر الفرد عما لديه من أفكار ويفصح عما في صدره من مشاعر؟
في الحقيقة فإن القيادة الحالية لا ترى سبيلا لحماية الأخوة والتكاتف إلا في مفاهيم التنظيم وقمع النقد الداخلي بشكل أو بآخر.
الحاصل في هذه النقطة أن القيادة الحالية جعلت مهمة الفرد الحقيقية هي حشد الناس للانضمام للجماعة، وكل أمر من جانب الفرد يؤثر على هذه المهمة المحددة يواجه بمنتهى العنف من جانب القيادة.

وفي جانب الأداء العام الحالي

تتخذ قيادة الإخوان أغرب المواقف وتضع الجماعة في أعجب الخانات، اتسمت مواقف الإخوان بسببهم –على اختلافها وتعددها- بأمور، أولها الانفصال التام عن النسيج الوطني، وثانيها المسارعة غير المبررة وغير المفهومة لدعم العسكر وترسيخ سلطتهم على حساب الممارسة الديقراطية الحقيقية، وثالثها الاستغناء الكامل عن القوى السياسية الأخرى، ورابعها الحرص الشديد على إيقاف الحالة الثورية والسعي لتهدئة الأوضاع ولو على حساب ما يمكن انتزاعه لصالح الشعب، وخامسها العيش في وهم التمكين والتصرف على أساس حصوله بالفعل علما بأنه تمكين وهمي لا أساس له في ظل ما سبق.

الخلاصة في هذه الاستقالة المسببة

أني أقرر أن القيادة الحالية قد بعدت بالجماعة عن نهج مؤسسها تماما بما يتجاوز نطاق مراجعة بعض التفصيلات إلى الخروج على إطاره العام، مما يجعلها تقود الجماعة في طريق آخر مختلف عن طريق المؤسس ومباين له تمام المباينة، وهو طريق -من وجهة نظري- غير صحيح فكرا ولا شرعا، ولذلك فإني أتوقف تماما عن ممارسة أي عمل تحت قيادتها، والمستقبل لا يعلمه إلا الله تعالى، لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا، وحينها فلكل حدث حديث ولكل فرض أذان.

وإني إذ أتقدم بهذه الاستقالة أقرر أمورا:

1- أني عرفت بين أفراد هذه الجماعة وقواعدها أطهر أناس عرفتهم في حياتي، وهم ينزلون من قلبي منزلة الأخ أوالولد أوالوالد وسيظلون كذلك إن شاء الله تعالى في الجانب الشخصي.

2- عرفاني التام بفضل الأيام التي قضيتها في هذه الجماعة علي في العمل للدين وتوفر الصحبة الصالحة والاهتمام بالقضايا الكبرى للأمة.

3- أرحب جدا بالتعاون على البر والتقوى في كل عمل يكون نافعا للدين وللوطن.

4- أربأ بنفسي وبإخواني وأصدقائي عن أن يؤثر انقطاع العلاقة التنظيمية بالقيادة الحالية في أخوتنا ومحبتنا التي اجتمعنا عليها زمانا طويلا دون أية شائبة دنيوية.

5- أسأل الله تعالى أن أحافظ على سرية ما اؤتمنت عليه من أمور شخصية أو شئون داخلية اطلعت عليها بحكم كوني فردا في الجماعة.

6- أرجو إخواني الذين يخالفونني فيما ذهبت إليه في قراري هذا ألا يتورطوا في ما لا يليق بي ولا بهم مما لا يرضاه الله تعالى من إساءة شخصية أو مخالفة للخلق الحسن والأسلوب القويم في خلافنا كما التزمنا بذلك في مودتنا ووفاقنا.

7- أرجو إخواني الذين قد يطلعون على أسباب هذه الاستقالة ألا يتأثروا بما ذهبت إليه، وليفعلوا ما يرونه صوابا، لأن الله تعالى قد تعبد كل إنسان بالبحث عن الصواب وبفعل ما يغلب على ظنه أنه الصواب ولا يجزئه أن يتكل على بحث غيره أو فعله.

8- أرجو هؤلاء وأولئك أن نظل على ما يرضاه الله تعالى لنا من الحب في الله والأخوة الخالصة ومراعاة حق الإسلام.

9- أنصح أعضاء مكتب الإرشاد أن يراجعوا أنفسهم في مطابقة الطريق الذي يقودون الجماعة إليه للطريق الذي رسمه المؤسس رحمه الله تعالى، فإما أن يعودوا لنهج المؤسس وإما أن يعلنوا أنهم يؤسسون جماعة أخرى ثم لا عليهم بعدها أن يسلكوا ما يشاءون من سبل، أداء للأمانة وإيثارا للوضوح والصراحة، وأشهد الله تعالى أني أنبههم إلى أنه لا يسعهم غير هذا شرعا ولا خلقا.

10- أوصي كل فرد في الجماعة أن يضع نصب عينيه قول الله تعالى (وكلهم آتيه يوم القيامة فردا) فلن ينفعه انتماء ولا ولاء ولا غير ذلك إذا فعل ما لا يرضاه لدينه ولا يراه مُخَّلِّصاً له من الحساب بين يدي الحكم العدل.

هذا ما أراه ولعله صواب، واللهَ تعالى أسأل، وبسيد خلقه له أتوسل، وبعباده الصالحين من العلماء والأولياء إليه أسلك وأستشفع: أن يرزقني الله تعالى الهداية والتوفيق، والعون والتأييد، والقبول والرضا، في عفو منه سبحانه وعافية، ويسر وتيسير، فهو نعم المولى ونعم النصير، وهو سبحانه حسبي فيا نعم الوكيل.

وصلى الله تعالى وسلَّم وشرَّف وكرَّم
على سيد خلقه سيدنا محمد


رابط الاستقالة كما نشر على موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك

Friday, March 9, 2012

س و ج , عن حقيقة حركة 6 ابريل - مهم -

‎- لماذا حركة 6 إبريل عضو فى المنظمة اليهودية (موفمنتس) ؟
ممكن تقولي اهداف و مجموعة القيم و رسالة منظمة موفمنتس؟ و هل لديك اثبات على ان ابريل عضو فيها؟
2- لماذا قامت المنظمة اليهودية (فريدوم هاوس) بتدريب شباب حركة 6 إبريل فى صربيا ؟
ممكن تقولنا دربتهم على ايه؟ و هل كان للحكومة المصرية ابان مبارك على علم بالتدريب ام لا؟ وهل افراد المنظمة لا ياتون حتى تاريخه الى مصر ام توقفوا بعد ان كشفتوهم؟ و هل هؤلاء لا يلتقون احزاب سياسية و جماعات دينية ام لا؟
3- لماذا تم التدريب فى صربيا بالذات، الدولة التى تم فيها ذبح عشرات الآلاف من المسلمين والحوامل ؟
صربيا دولة عدو للمسلمين و ذبحوا و قتلوا اطفال المسلمين و اغتصبوا نساءهم ممكن تشاور لي على دولة عربية واحد او اسلامية قطعت علاقتها بصربيا يوم ما؟
4- لماذا وافق تاريخ 6 إبريل فى صربيا تاريخ بدء حصار مدينة سراييفو والتى استشهد فيها أكثر من 30 ألف مسلم .. فى تاريخ 6 إبريل 1992؟
هذا السؤال نموذجي بالنسبة لعمرو مصطفي على غرار اسئلتة الرهيبة مثل بيبسي خليك ادها و كلمة الشعب يريد كلمة يهودية .... الى اخر الاسئلة العبقرية
5- لماذا نجد شعار حركة 6 إبريل نسخة طبق الأصل من شعار حركة "كاخ" الصهيونية المجرمة التى قامت بإغتيال المصلين فى الحرم الإبراهيمى وهم ساجدون ؟ وهى نفس شعار "الرابطة اليهودية" التى أسسها أحد أشد كارهى العرب وهو الحاخام "مائير كاهانا"
هذا الشعار هو قبضة اليد و هو موجود في في اكثر من 15 دول حول العالم مثل جورجيا و روسيا و فنزويلا و تونس و المغرب حتى جماعة 14 اذار اللبنانية – و كل الحركات الثورية تتبناه لانه يرمز الى الوحدة و القوة و الحرية – و لا ادري هل اذا كانت حركة كاخ لها قبضة يد شعار هل معنى ذلك ان اتخلص من قبضة يدي مثلا؟
6- لماذا نجد عدد من كوادر حركة 6 إبريل أعضاء فى منظمة اليهودى (ديفيد كيز) والمسماة بـ Cyber dissidents ??
لما نخلص من منظمة موفمنتس ندور على Cyber dissidents - لا يجب ان نفرح بالكلام عن عناوين؟ اذا انت الشخص البسيط عندك هذا الكم الهائل من المعلومات عن منظمات صهيوماسونية و علاقتها ب 6 ابريل فهذا معناه ان اجهزة الامن المصري و المخابرات باقسامها لديها معلومات اكثر – و للاجابة على سؤالك يجب ان تجيب انت و ليس انا لماذا لم تحقق الجهات الامنية مع عملاء 6 ابريل؟
7- لماذا لم تقدم حركة 6 إبريل أى مبادرة بناء أو نهضة طوال عام كامل؟
حركة 6 ابريل ليست حزب سياسي يطمح للحكم و يضع خطة تنموية في وسط بحر من المؤامرات على الثورة – هي حركة سياسية عارضت نظام مبارك بقوة و بعد سقوط الراس تبين و تثقف في كثير من المواطنيين الذين عاشوا في غيبوبة 30 سنة افسدت العقول و تحولت مصر الى مستنقع للجهل – و هم مثلا قاموا ببرامج توعوية مثل عسكر كاذبون و كشفوا فلول النظام امام الشعب لعدم انتخابهم مرة اخرى
8- لماذا تتورط حركة 6 إبريل بشكل دائم فى مظاهرات التخريب والعنف والحرق والإعتداء ؟
سؤال ساذج لا يستحق الاجابة – الضحايا دائما هم 6 ابريل و القاتل دائما هم الداخلية و العسكر – و اتحداك و اتحدى من كتب لك الاسئلة ان تاتيني بدليل واحد على صدق كلامك
9- لماذا قامت حركة 6 إبريل بتشجيع الاعتصام والاضراب فى ميناء دمياط، بوابة الغلال المصرية الوحيدة ؟!
نظرية المؤامرة – 6 ابريل شجعت الاضراب و الاعتصام في كل انحاء البلاد و ليس ميناء دمياط فقط – و لكن ترزية نظرية المؤامرة يعيدون صياغة ادعاءاتهم
10- لماذا طالب أحد مؤسسى الحركة إدارة باراك أوباما بالضغط على الجيش المصرى (وهو العضو أحمد صلاح) فى مارس 2011 ؟
بالضغط على الجيش المصري؟ لماذا و لاجل ماذا يفعل؟ و يفعل ماذا؟ اليس لكم عقول يا اخي – بس كلام في كلام – الضغط يا حبيبي موجود من 40 سنة و اسال قادة جيشك الكرام افرجوا عن الامريكان ازاي و فضيحتنا بجلاجل ازاي – يا راجل دا احمد سبايدر اعترف انها فضيحة
11- لماذا تورط عضو الحركة (أحمد ماهر) أحد مؤسسى الحركة الخائنة للوطن، فى تلقى تمويلات أجنبية بشكل سرى وغير مشروع، وذلك من خلال واجهة زائفة لشركة وهمية ؟؟
ها انت من تخون الناس – و لماذا ايها الهمام العبقري لم تقبضوا على احمد ماهر و تسجنوه على فعلته الاثمة؟
12- لماذا قبلت العضوة المعروفة (أسماء محفوظ) أحد كوادر الحركة سابقاً، جائزة يهودية وهى جائزة سخاروف ؟!!
و لما لا؟ انا لو اعطوني جائزة سخاروف ساقبلها – و لا يوجد شئ اسمه جائزة يهودية و جائزة مسلمة – و هل قبول جائزة يهودية حرام؟ طيب لو مسيحية ينفع؟
13- لماذا اعترف أحد كوادر الحركة وهو (محمد عادل) بتلقيهم تدريب أجنبى بالخارج ؟؟ رغم أنهم هاجموا (نجاة عبدالرحمن) بسبب نفس الإعتراف ؟!!
يا عزيزي نحن امة لا تقرأ و ان قرأت لا تفهم و ان فهمت نعلك جلود البلاغة علكا و لا نهضم – نعم تدربوا في صربيا تحت مرأى و مسمع من اجهزة الامن المصرية كافة – و كان التدريب هو حر اللا عنف الدراسات التي تقدمها كانفاس هي تكنيكات لحروب اللاعنف و المكافحة السلمية و المستوحاة من مقاومة غاندي للاحتلال البريطاني للهند - نجاة عبدالرحمن الماجورة تحدثت عن تدريب على السلاح الذي لا يتواجد الا في عقول اصحاب نظريات المؤامرة.
14- لماذا نجد أن كل التويتات الخاصة بجميع أعضاء حركة 6 إبريل العميلة هى تويتات تحريض على العنف والحرق ؟؟ ومليئة بألفاظ فى منتهى القذارة ؟
اعترض على كلمة جميع اعضاء – لان هناك الكثير منهم محترمين و مؤدبين و منهم اشخاص ذوي الفاظ قذرة كما في تجمع و هم ليسوا انبياء
15- لماذا توسطت السفيرة الأمريكية من أجل الإفراج عن (أسماء محفوظ) عندما تم حبسها ؟؟؟
هههههههههههه ههههههههههههه ههههههههه اسأل طنطاوي افندي قوله من اتوسط للافراج عن الامريكان في اكبر فضيحة لهتك عرض القضاء المصري في التاريخ .

اعتقد اني جاوبتك على كل اسئلتك و دون السب و التخوين الذي انت من فعلته



من خواطر الشعراوي الإمام - في تفسير القرآن الجزء -7 - سورة البقرة

سورة البقرة

اولا سورة البقرة سورة مدنية وليست  مكية  ,  فسورة البقرة من اوائل السورة التى نزلت بالمدينة . و فيها الطابع المكي و الطابع المدني , الطابع المكي هو : التركيز على العقيدة .. و الطابع المدني : كان مجتمع المدينة مختلف عن مجتمع مكه فكان الاسلام يواجهه عدو  اخر و هم المنافقين و مزوري التوراة . وبجانب  قضية التوحيد و محاربة اعداء الاسلام كانت قضية اقامة المجتمع الاسلامي و كان هناك احكام بإفعل ولا تفعل .. فكانت الايات في مكة عن الجنة و النار و العقيدة و الايمان , اما  في المدينة  فهي كانت عن الاحكام و المعاملات و ان كانت لم تهمل العقيدة بل اكدتها 


بدأت سورة البقرة بقوله تعالى: { الم }.. وهذه الحروف حروف مقطعة ومعنى مقطعة أن كل حرف ينطق بمفرده. لأن الحروف لها أسماء ولها مسميات.. فالناس حين يتكلمون ينطقون بمسمى الحرف وليس باسمه.. فعندما تقول كتب تنطق بمسميات الحروف. فإذا أردت أن تنطق بأسمائها. تقول كاف وتاء وباء.. ولا يمكن أن ينطق بأسماء الحروف إلا من تعلم ودرس، أما ذلك الذي لم يتعلم فقد ينطق بمسميات الحروف ولكنه لا ينطق بأسمائها، ولعل هذه أول ما يلفتنا. فرسول الله صلى الله عليه وسلم كان أميا لا يقرأ ولا يكتب ولذلك لم يكن يعرف شيئا عن أسماء الحروف. فإذا جاء ونطق بأسماء الحروف يكون هذا إعجازاً من الله سبحانه وتعالى.. بأن هذا القرآن موحى به إلى محمد صلى الله عليه وسلم.. ولو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم درس وتعلم لكان شيئا عاديا أن ينطق بأسماء الحروف. ولكن تعالَ إلى أي أمي لم يتعلم.. إنه يستطيع أن ينطق بمسميات الحروف.. يقول الكتاب وكوب وغير ذلك.. فإذا طلبت منه أن ينطق بأسماء الحروف فإنه لا يستطيع أن يقول لك. إن كلمة كتاب مكونة من الكاف والتاء والألف والباء.. وتكون هذه الحروف دالة على صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم في البلاغ عن ربه. وأن هذا القرآن موحى به من الله سبحانه وتعالى

وإذا سألت ما هو معنى هذه الحروف؟.. نقول إن السؤال في أصله خطأ.. لأن الحرف لا يسأل عن معناه في اللغة إلا إن كان حرف معنى.. والحروف نوعان: حرف مَبْنَى وحرف معنى. حرف المبنى لا معنى له إلا للدلالة على الصوت فقط.
. أما حروف المعاني فهي مثل في. ومن.. وعلى.. (في) تدل على الظرفية.. و(مِنْ) تدل على الابتداء و(إلى) تدل على الانتهاء.. و(على تدل على الاستعلاء.. هذه كلها حروف معنى.
وإذا كانت الحروف في أوائل السور في القرآن الكريم قد خرجت عن قاعدة الوصل لأنها مبنية على السكون لابد أن يكون لذلك حكمة.. أولا لنعرف قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حَسَنَةٌ والحَسَنَةُ بعَشْر أمْثَالها، لا أقولُ ألم حرف ولكن ألفٌ حرْفٌ ولاَمٌ حرف ومِيمٌ حرف "

ونحن نقول للذين يتساءلون عن الحكمة في بداية بعض السور بحروف.. نقول إن لذلك حكمة عند الله فهمناها أو لم نفهمها.. والقرآن نزل على أمة عربية فيها المؤمن والكافر.. ومع ذلك لم نسمع أحداً يطعن في الأحرف التي بدأت بها السور. وهذا دليل على أنهم فهموها بملكاتهم العربية.. ولو أنهم لم يفهموها لطعنوا فيها

إن عدم فهم الانسان لأشياء لا يمنع انتفاعه بها.. فالريفي مثلا ينتفع بالكهرباء والتليفزيون وما يذاع بالقمر الصناعي وهو لا يعرف عن أي منها شيئا. فلماذا لا يكون الله تبارك وتعالى قد أعطانا هذه الحروف نأخذ فائدتها ونستفيد من اسرارها ويتنزل الله بها علينا بما أودع فيها من فضل سواء أفهم العبد المؤمن معنى هذه الحروف أو لم يفهمها.

وعطاء الله سبحانه وتعالى وحكمته فوق قدرة فهم البشر.. ولو أراد الانسان أن يحوم بفكره وخواطره حول معاني هذه الحروف لوجد فيها كل يوم شيئا جديدا. لقد خاض العلماء في البحث كثيرا.. وكل عالم أخذ منها على قدر صفائه، ولا يدعي أحد العلماء أن ذلك هو الحق المراد من هذه الحروف.. بل كل منهم يقول والله أعلم بمراده. ولذلك نجد عالما يقول (ألر) و(حم) و(ن) وهي حروف من فواتح السور تكون اسم الرحمن.. نقول إن هذا لا يمكن ان يمثل فهما عاما لحروف بداية بعض سور القرآن.. ولكن ما الذي يتعبكم أو يرهقكم في محاولة ايجاد معان لهذه الحروف؟!..
لو أن الله سبحانه وتعالى الذي أنزل القرآن يريد أن يفهمنا معانيها.. لأوردها بمعنى مباشر أو أوضح لنا المعنى. فمثلا أحد العلماء يقول إن معنى (ألم) هو أنا الله اسمع وأرى.. نقول لهذا العالم لو أن الله أراد ذلك فما المانع من أن يورده بشكل مباشر لنفهمه جميعا.. لابد أن يكون هناك سر في هذه الحروف.. وهذا السر هو من أسرار الله التي يريدنا أن ننتفع بقراءتها دون أن نفهمها..
ولابد أن نعرف أنه كما أن للبصر حدوداً. وللأذن حدوداً وللمس والشم والتذوق حدوداً، فكذلك عقل الانسان له حدود يتسع لها في المعرفة.. وحدود فوق قدرات العقل لا يصل اليها.
والانسان حينما يقرأ القرآن والحروف الموجودة في أوائل بعض السور يقول إن هذا امر خارج عن قدرته العقلية.. وليس ذلك حجراً أو سَدّاً لباب الاجتهاد.. لأننا إن لم ندرك فإن علينا أن نعترف بحدود قدراتنا أمام قدرات خالقنا سبحانه وتعالى التي هي 
بلا حدود


Tuesday, March 6, 2012

اوهام ما قبل الثورة

الوهم الاعظم و الخدعة الكبرى التى كنا  نعيشها نحن اهل هذة البلد و مواطنيها الشرفاء حقاَ - ليسو شرفاء العسكر - ان الفساد طال كل  مؤسسات الدولة بلا استثناء  .. و اريد ان اكون محدداَ فلقد كنا نظن مجرد الظن ان هنالك 3 مؤساسات لم يتفشى بهم الفساد و ان كنا على يقين ان الفساد قد طال جميع مؤساسات الدولة و تلك المؤسسات هي : القضاء ,,,  الجيش ,,,,  الخطاب الديني  المثمثل في المؤساسات الغير رسمية و الرسمية الدينية
اولا : القضاء 
كانت طعنة في ظهورنا جميعا عندما تأكدنا ان قضائنا المصري العظيم  فاســـــــــــد ,, لدرجة كبيرة جدا  عكس كل تصورتنا و توقعتنا ,, فالقضاه الفسده الفسقه - نعم هم  فسقه لانهم يقلبون الحق باطل و  الباطل حق - مسيطرون سيطرة تامة على القضاء ,,, بل ان قضائنا المصري الشامخ العظيم ليست مؤسسه تتمتع بالاستقلال و انما هي مجرد ستار لمسرحية يلعب فيها القاضي دور الكومبرس يخرجها و يكتب فصول تلك المسرحية الهذلية رأس النظام الفاسد سواء كانت عصابة مبارك ام مبارك نفسة ام المجلس العسكري الذي يعتبر ترس في حلقة الفساد

ثانيا : الجيش
جيشنا المصري العظيم المثمثل في المجندون و صغار الضباط بل و بعض الرتب الاعلي اللذين لم تتلوث يدهم بالفساد ,, هم جيشنا المصري الوفي العظيم ,,, اما عصابة المجلس العسكري التى تدير هذا الجيش العظيم هو مجرد فرع صغير في شجرة جذورها في الارض  ثابتة  تسقى بالفساد و تنمو بالفساد ..  هم مجرد اعوان تابعين  لمنظومة  فاسدة لابد من  اجتزاز  جذورها من الارض ..  هذا المجلس العسكري الذي خان الثورة و خان عهدها  بل و  خان ثقة هذا الشعب العظيم الذي وثق فية و خان ثواره  الذين استأمنوه على اعز ما يملكون , ثورتهم

ثالثا : الخطاب الديني الرسمي و الغير رسمي
االخطاب الديني الرسمي المتمثل في الاوقاف و الازهر الشريف هم كانو  شيوخ السلطان - مبارك - اللهم الا بعض الانفراجة على حال الازهر في عهد المجلس العسكري الذي بدئنا نرى ظهور الازهر مرة اخرى في مكانته كمنارة للأسلام في العالم كله
الخطاب الديني الغير رسمي ,,  المتمثل في الفضائيات و الجمعيات الاهلية و الدعوية  .. كانو  يحرمون الخروج عن الحاكم ايام مبارك  كانو يقاطعون المظاهرات لانها ستخرب البلاد و انها و سيلة  غير شرعية ! كفرو الديموقراطية !  و كانو الفصيل الوحيد الذي جنى ثمار هذة الثورة المجيدة  , فصنعو الاحزاب التى  كانو يتهموها بالكفر قبل الثورة فأصبحت وسيلة شرعية بعد الثورة ! شاركو في الانتخابات و مجلس الشعب , هاجمو ثوار التحرير الذين اتو لهم بهذا السلام الاجتماعي , الذين اخرجو نصف الاسلامين من المعتقلات , تحالفو مع المجلس العسكري احيانا و احيانا اخرى يغضو الطرف  .. هم نفس الشيوخ و الكوادر الاجلاء الذين كنا نحترمهم و  نجلهم و نذهب الى دروسهم قبل الثورة 
يا مصر  ,, ملكيش غير و لادك من ثوارك الي سقوكي من  دمهم علشان تنبتي و تطرحلنا حرية 

150 Fearless women in the world اشجع 150 سيدة في العالم

 بمناسبة اليوم العالمي للمرأه نشرت صحيفة النيوزويك قائمتها لأشجع 150 إمرأه في العالم - ضمت القائمة العديد من الناشطات في وطننا العربي و الشرق الاوسط



طال الملوحي - سوريا
زينب الخواجة - البحرين
توكل كرمان - اليمن
نادية الصقاف - اليمن
فاطمة نور -  الصومال
هوا عبادي  - الصومال
شكري اسماعيل- الصومال
حيات السيندي - سعودية
منال الشريف - السعودية
نجوي فيتوري - ليبيا
سارة مازيق - ليبيا
وداد دمرداش - مصر
منى الطحاوي - مصر
سميرة ابراهيم - مصر
اسماء محفوظ  - مصر
داليا زيادة - مصر
لينا بن مهني - تونس
سيهام بنسيدريني - تونس
فايزة هاشمي - ايران
بريشا حافظي - ايران
ديانا ناعمي - ايران
تالا راسي - ايران
تانيز اشغيان - ايران
باجا اهجراني - ايران
شريبانو تسير - باكيستان
شيري رحمان - باكستان
نورجاهان اكبر - افغانستان
فوزية كوفي - افغانستان
تزبي لايفيني - اسرائيل

و كان نصيب الاسد بناء على ترتيب الجريدة للولايات المتحدة الامريكية ب53 سيدة امريكية  ابرزهم

هيلاري كلينتون
اوبرا وينفرلي
مارلي ستريب
جين كيسيل
انجلينا جولي
ماري كولفن
لارا لوجن


 لمزيد من المعلومات و التفاصيل عن  كل سيدة  برجاء الدخول على       http://www.thedailybeast.com/features/150-women-who-shake-the-world.html