Friday, April 13, 2012

من خواطر الشعراوي الإمام - في تفسير القرآن الجزء 14

وقصة شعيب عليه السلام.. هي قصة كل قوم سرقوا في الميزان والمكيال.
وهكذا كل قصص القرآن. قصص تتكرر في كل زمان. حتى في الوقت الذي نعيش فيه تجد فيه أكثر من فرعون. وأكثر من أهل كهف يفرون بدينهم. وأكثر من قارون يعبد المال والذهب.. ويحسب أنه استغنى عن الله. ولذلك جاءت شخصيات قصص القرآن مجهلة إلا قصة واحدة هي قصة عيسى بن مريم ومريم ابنة عمران. لماذا؟ لأنها معجزة لن تتكرر. ولذلك عرفها الله لنا فقال " مريم ابنة عمران " وقال " عيسى بن مريم " حتى لا يلتبس الأمر

الناس يشغلون أنفسهم بمن هو فرعون موسى؟ ومن هو ذو القرنين.. الخ نقول لهم لن تصلوا إلى شيء لأن الله سبحانه وتعالى قد روى لنا القصة دون توضيح للأشخاص. لنعرف أنه ليس المقصود شخصا بعينه. ولكن المقصود هو الحكمة من القصة

والتسبيح هو التنزيه عما لا يليق بذات المنزه. والتقديس هو التطهير.. مأخوذ من الْقَدَس وهو الدلو الذي كانوا يتطهرون به. ولذلك نحن نقول سُبّوح قُدوس. سُبّوح أي مُنزه عن كل ما لا يليق بجلاله. وقدوس. أي مُطَهَّرْ

وهكذا يلفتنا الله جل جلاله إلى آياته التي في السموات والأرض لنعمل فيها العقل والإدراك، لتستنبط منها ما يعطينا الحضارة.. إن القرآن يطالبنا بأن نواصل العلم الذي علمه الله لآدم. وإذا كان تاريخ العلوم يحمل لنا أخبارا عن قوم لم يكونوا مؤمنين ومع هذا سبقونا في العلم والاستنباط، فكان الواجب علينا نحن المؤمنين أن نتأمل آيات الله تعالى في الأرض. فنيوتن ـ الذي لاحظ قوة جاذبية الأرض ـ كان يراقب تفاحة تسقط من أعلى الشجرة وتصطدم بالأرض. فتوصل إلى قانون الجاذبية
ويحضرني قول الشاعر أحمد شوقي حين قال
سبحانك اللهم خير معلم علمت       بالقلم القرون الأولى
أرسلت بالتوارة موسى مرشدا      وابن البتول فعلم الإنجيلا
وفجرت ينبوع البيان محمدا          فسقى الحديث وناول التنزيلا
 وكان شوقي يصوغ في أبياته أن كل علم هو منسوب إلى الله وحده 

والحكمة أن يوضع هدف لكل حركة لتنسجم الحركات بعضها مع بعض , والحكمة في الفقه هي أن تستنبط الحكم السليم. والحكمة في الشعر أن تزن الكلمات على المفاعيل. والحكمة في الطب أن تعرف تشخيص المرض والدواء الذي يعالجه. والحكمة في الهندسة أن تصمم المستشفى طبقا لاحتياجات المريض والطبيب وأجهزة العلاج ومخازن الأدوية وغير ذلك

وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ (34)
أصدر الله تعالى أمره للملائكة ليسجدوا لآدم. وهذه القضية أخذت جدلا طويلا. قال بعض الناس: كيف يسجد الملائكة لغير الله؟ والسجود لله وحده. وقال آخرون: هل معنى سجود الملائكة لآدم أنهم عبدوه؟ وقالت فئة أخرى: السجود لغير الله لا يجوز تحت أي ظرف من الظروف. نقول لهؤلاء: أنكم لم تدركوا المعنى، فالله سبحانه وتعالى بعد أن ميز آدم على الملائكة بعلم الأسماء.. طلب منهم أن يسجدوا لآدم، وهنا لابد أن نعرف أن السجود لآدم.. هو إطاعة لأمر الله.. وليست عبادة لآدم. فالله سبحانه وتعالى هو الذي أمر الملائكة بالسجود. ولم يأمرهم بذلك آدم. ولا يحق له أن يأمرهم. فالأمر بالسجود هنا من الله سبحانه وتعالى، من أطاعه كان عابدا. ومن لم يطعه كان عاصيا. ومن رد الأمر على الأمر كان كافرا
ولكي نفهم معنى العبادة نقول: إن العبادة هي طاعة أوامر الله. واجتناب نواهيه. فما قال لي الله: افعل. فإني أفعل. وما قال: لا تفعل. فإنني لا افعل.. لأن العبادة هي طاعة مخلوق لخالقه في أوامره ونواهيه

إذن هناك من الملائكة من سيسجل على الإنسان أعماله. وكل قول يقوله وكل فعل يفعله. بل ويكتبون هذه الأفعال. ومنهم من يحفظه من الشياطين، ومنهم من ينفذ أقدار الله في الأرض. هؤلاء جميعا لهم مهمة مع الإنسان. ولكن الأمر بالسجود لم يشمل أولئك الملائكة العالين من حملة العرش وحراس السماء وغيرهم ممن ليست لهم مهمة مع الإنسان. ولذلك عندما رفض إبليس السجود. قال له الله تعالى:{ قَالَ ياإِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ }[ص: 75]

وقد كان وجود إبليس مع الأعلى منه وهم الملائكة. مبررا أكبر للسجود.فمادام قد صدر الأمر إلى الأعلى بالسجود فإنه ينطبق على الأدنى وقد كان إبليس كما جاء في الأثر يسمى طاووس الملائكة 
 فمعصية إبليس هي معصية في القمة. لأنه رد الأمر على الآمر وظن أنه خير من آدم.. ولم يلتزم بطاعة الله، ومضى غروره يقوده من معصية إلى أخرى. فطرده الله من رحمته وجعله رجيما

الجنة تأتي من لفظ  ( جن ) و هو الستر

إن هذه لفتة من الحق سبحانه وتعالى.. إلى مهمة المرأة ومهمة الرجل في الحياة. فمهمة المرأة أن تكون سكنا لزوجها عندما يعود إلى بيته. تذهب تعبه وشقاءه. أما مهمة الرجل فهي العمل حتى يوفر الطعام والمسكن لزوجته وأولاده. والعمل تعب وحركة.
وهكذا لفتنا الحق تبارك وتعالى إلى أن مهمة الرجل أن يكدح ويشقى. ثم يأتي إلى أهله فتكون السكينة والراحة والاطمئنان

وقول الحق سبحانه وتعالى } وَقُلْنَا اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ { العداوة هنا بين الشيطان والإنسان. والعداوة أيضا بين شياطين الإنس والمؤمنين، 

ولعل الحضارة الإنسانية لا ترتقي بسرعة قدر ارتقائها وقت الحروب. ففيها يحاول كل خصم أن يتغلب على خصمه. وتجند كل القوى للتفوق علميا على الدول الأخرى. هذه الارتقاءات والاختراعات. قد تكون للتدمير والقتل. ولكن بعد أن تنتهي الحرب توجه إلى ارتقاءات الإنسان في الأرض. فتفتيت الذرة وصلوا إليه في الحروب. والصواريخ التي وصل الإنسان بها إلى القمر كانت نتيجة حرب، والارتقاءات العلمية المختلفة التي تمت في أمريكا والاتحاد السوفيتي كان أساسها عداء كل معسكر للآخر

وقوله تعالى } اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ {.. الهبوط قد يكون من مكان أعلى إلى مكان أسفل. وقد يكون لهبوط معنويا. بأن تقول هذا الإنسان هبط في نظري منذ فعل كذا. هو لم يهبط من مكان أعلى إلى مكان أسفل

Thursday, April 12, 2012

تعلم السياسة عن طريق لغة البقر

 تعلم السياسة عن طريق لغة البقر 
====================
الإشتراكية : أن يكون عندك بقرتين تدي واحدة لجارك
-------------
الشيوعية : أن يكون عندك بقرتين فتأخذ الحكومة الأثنين و تديك شوية لبن
------------
الفاشية : أن يكون عندك بقرتين فتأخذ الحكومة الأثنين و تبيعلك شوية لبن
------------
النازية : أن يكون عندك بقرتين فتأخذ الحكومة الأثنين و تعدمك
------------
الاسلاميه : يكون عندك بقرتين تحلبهم وتشرب وتطلع الفائض صدقه
-----------
البيروقراطية : أن يكون عندك بقرتين فتأخذ الحكومة الأثنين و تقتل واحدة و تحلب التانية وتدلق اللبن على الأرض
-------------
الرأسمالية : أن يكون عندك بقرتين فتبيع واحدة و تشتري ثور و بكده ينموا القطيع وتقوم بايعه و تتقاعد معتمد على الدخل
------------
الليبراليه : تكون عندك بقرتين ممكن واحده تحلبها والتانيه تجوزها
------------
السياسه الأمريكية : أن يكون عندك بقرتين فتبيع واحدة و تجبر التانية انها تديك لبن أربع بقرات و بعد كده تأجر خبير استشاري يفهمك هي البقرة ماتت ليه ؟
------------
السياسه الفرنسية : أن يكون عندك بقرتين فتعمل إضراب علشان عاوز واحدة تالته
------------
السياسه اليابانية : أن يكون عندك بقرتين فتعيد تصميمهم جينياً بحيث يبقى حجم البقرتين يساوي ضعف البقرة العادية مع مضاعفة إنتاجها اللبن خمس مرات
و تبتكر شخصية كرتونية و تسميها ( كاو كوزوني ) و تسوقها في العالم كله
-----------
السياسه الالمانية : أن يكون عندك بقرتين تعالجهم وراثيا وصحيا
بحيث تعيش الواحدة 150 سنة و تحلب نفسها و تاكل مرة واحدة كل شهرين
-----------
السياسه الأيطالية : أن يكون عندك بقرتين و أنت أصلاً ماتعرفش هما فين فتبطل تدور عليهم علشان ده وقت البريك بتاع الغدا
-----------
السياسه الروسية : أن يكون عندك بقرتين فتيجي تعدهم تلاقيهم خمس بقرات , تعد تاني تلاقي العدد اتنين و اربعين تعد من جديد تلاقي العدد رجع اتنين تبطل عد و تفتح قزازة فودكا تانية
-----------
السياسه السويسرية : أن يكون عندك متين ألف بقرة ولا واحدة منهم بتاعتك و تاخد فلوس من اصحابهم نظير الأحتفاظ بيهم
-----------
السياسه الصينية : أن يكون عندك بقرتين و في تلتميت واحد بيحلبوهم فتقوم ناشر خبر في الجريدة الرسمية عن إنعدام البطالة و تقدم صناعة الألبان و تعتقل أي صحفي يحاول نشر الأرقام الصحيحة مع تربية بقر رخيص الثمن وتوريده للشرق الاوسط
----------
السياسه البريطانية : أن يكون عندك بقرتين مجنونتين
----------
السياسه الهندية : أن يكون عندك بقرتين و تعبدهم
----------
السياسه المصرية : أن يكون عندك شوية بقر عايزين يرجعوا مصر لعهد الظلم 
والديكتاتوريه تاني

الإمام "محمد عبده" وما كتبه عن (البرقع) أو النقاب.

ما بين العادة والدين
الإمام "محمد عبده" وما كتبه عن (البرقع) أو النقاب.

لو أن في الشريعة الاسلامية نصوصا تقضي بالحجاب (النقاب) على ما هو معروف الان عند بعض المسلمين لوجب علي اجتناب البحث فيه ولما كتبت حرفا يخالف تلك النصوص مهما كانت مضرة في ظاهر الامر لان الاوامر الالهية يجب الاذعان لها بدون بحث ولا مناقشة. لكننا لا نجد في الشريعة نصا يوجب الحجاب على هذه الطريقة المعهودة وانما هي عادة عرضت عليهم من مخالطة بعض الامم فاستحسنوها وأخذوا بها وبالغوا فيها وألبسوها لباس الدين كسائر العادات الضارة التي تمكنت في الناس باسم الدين والدين منها براء."
ويتساءل.. كيف لامرأة محجوبة أن تعمل بصناعة أو تجارة.. وكيف يمكن لخادمة محجوبة أن تقوم بخدمة بمنزل فيه رجال.. وكيف لامرأة محجوبة أن تدير تجارتها بين الرجال أو تمارس الزراعة أو الحصاد في مجتمع فيه رجال.
بل يذهب الامام محمد عبده الى حد القول انه في حالات التخاصم واللجوء الى المحكمة يكون مهما لطرف الخصومة مع امرأة ومهما للقاضي أيضا أن يكشف وجه المرأة "ولا أظن أنه يسوغ للقاضي أن يحكم على شخص مستتر الوجه ولا أن يحكم له."
ويضيف أن الشخص المستتر لا يصح أيضا أن يكون شاهدا اذ من الضروري أن يتعرف القاضي على وجه الشاهد والخصم.
فيقول ان الشريعة الاسلامية "كلفت المرأة بكشف وجهها عند تأدية الشهادة" والحكمة في ذلك أن "يتمكن القاضي من التفرس في الحركات التي تظهر عليه" فيقدر الشهادة قدرها.
ويرى أن "أسباب الفتنة" لا ترجع للاعضاء الظاهرة للمرأة وانما السلوك الشخصي أثناء المشي وأن ما يخفي وجه المرأة يعينها "على اظهار ما تظهر وعمل ما تعمل لتحريك الرغبة" لانه يخفي شخصيتها فلا تخاف أن يعرفها قريب أو بعيد.
ويلخص الامر قائلا ان اخفاء وجه المرأة ليس من الشرع الاسلامي "لا للتعبد ولا للادب بل من العادات القديمة السابقة على الاسلام والباقية بعده" موضحا أنها منتشرة في بعض الامم الشرقية التي لا تدين بالاسلام.
منقول







Tuesday, April 10, 2012

متى ينفجر الشارع المصري مجدداَ ؟ الحل السحري

يتسأل الكثيرون عن التحليل للموقف السياسي الحالي في الشارع المصري في ظل كل المتغيرات التى  طرئت على الساحة 

 و تلخيص لما يحدث على الساحة السياسية من وجهة نظري المحدودة : ينقسم  المعترك السياسي  الي ميدانين اساسين 
أولهم  : اللجنة التأسيسية للدستور  ,   ثانيهم  : انتخابات الرئاسة القادمه

اللجنة التأسيسية للدستور :  يحتكرها التيار الاسلامي و يكابر كل دعوات الانسحاب ال 25 و المتزايدة من اللجنة متحديا القوى المدنية بأنه مستمر في طريقه في تشكيل اللجنة و صياغة الدستور و تتسم كل المفواضات لأحتواء الموقف  بالفشل
إنتخابات الرئاسة :  هذة  هي المعركة المسيطرة على الشارع و التى  ادت الي كثير من الصخب من استبعاد ابو اسماعيل الى ترشح الشاطر ثم  المرسي ثم ترشح عمر  سليمان في اللحظات الاخيرة   ... و هى  تستحوذ على نصيب الاسد من تفكير الشارع المصري

الكثير من الدعوات لمليونيات و اعتصامات لإخراج الفلول من  سباق الرئاسة (  عمر سليمان - شفيق  - عمرو موسى  ) و مليونيات اخرى لنصرة حازم ابو اسماعيل يصاحبها بعد التهديدات و مليونيات اخرى لتعديل  المادة 28 و اخرى لدستور توافقي , و تستمر المطالب و لاتتوحد في مطلب واحد 

دعونا نتحدث بالعامية عن سؤالنا المهم بل الاهم في  وقتنا هذا , متى ينفجر الشارع المصري ثانيتاَ ؟؟

الثوار و  بعض القوى السياسية  شايفة ان انفجار الشارع امر حتمى و  مفروغ منه و ان الصناديق مش هتوصلنا لحاجة و  حتى الاخوان نفسهم بدئو ينضمو للمعسكر دة بعد ما حسو ان كل  حاجة بتتسحب منهم ( رغم ان دي الصناديق الي خلتهم اغلبية )  .. طيب لية كله مستنى  و الشعب هيساند الانتفاضة دي ولا لأ  ؟؟؟

الثــــــوار  : خايفين  الاسلامين يسيبوهم في نص الطريق و يجرو ورا الغنائم  كالعادة و  الشعب يكرهم و يتهمهم بالتخريب بسببهم
الاسلاميــــــــن : خايفين من سيناريو نجم الدين اربكان في تركيا ,  و على بلحاج  في الجزائر الي هو انقلاب عسكري على سلطاتهم
القوى المدنيــــــــة : حاسين ان ده الوقت  الي يقضو فيه على الاخوان  و على سيطرتهم سواء بتحالف مباشر مع العسكر او  بزيادة الضغط على  الاخوان  و عدم مساندة مطالبهم
العســـــــكر : مش عايز يخش  في تجربة ثورة  شعبية جديدة  ممكن تطيح بيه او على اقل تقدير تعمل خلخله في صفوف الجيش او تلاقي مساندة شعبية و بكدة العسكري يكون خسر حتى الخروج الآمن بتاعه
الفلـــــــــول  : خايف من  اتحاد الثوار اخيرا و بكدة  يبقى المشانق قدامهم و مش عايزين  يخاطرو بكل المكاسب الي اخدوها في السنة الي فاتت بسبب فرقة الميدان 
الشعــــــــــــب : هيدافع عن الاستقرار النسبي او بمعنى ادق الوهمي و هيرفض الاحداث لكن بعد كدة هيقبلها , في  حالة فوران الشارع و انفجارة ,, الشعب ممكن يأيدك في مطالب  تسليم السلطة بس لسلطة منتخبة بردو - الشعب  طلع بيحب الطوابير الانتخابية اوي -  ..  و الشعب للأسف نفسه قصير و دة الي هيلعب علية العسكر لحد ما يبتدو يساندو مرشح ( الاستقرااااار ) الي في نظري الشخصي المتواضع هيبقى عمرو موسي لانه انضف الفلول سمعة شوية , طبعا بعد ما الاعلام ينفخ الناس الي في التحرير و يكرهه الكنبة فيهم  كالعادة

في كل الاحوال الحل هو :  في حالة نزول الشارع من جديد لازم يبقى مطلب  واحد متفق علية مفيش تراجع الا بتحقيقة - حط يا اسلامي خط تحت مفيش  تراجع دي - و غالبا هيبقى تسليم السلطة , و يكون الميدان توافقي فعلااااا مش اي كلام و لية شخصية او مجلس  بيتكلم بإسمة , و الاسلامين  لازم يفهمو  انها مشاركة مش مغالبة و الا هتغرق بينا , والابقاء على  سلمية  مظاهرتنا طبعااااااا 
  في حالة الاخلال بأي بند من دول  يبقى دي شهادة وفاة الثورة ,, المرة دي يا صابت فأصابت مصر يا خابت  فللأسف خابت مصر

 و الكورة في ملعب الاخوان , لازم هم الي بيتدو بالسبت عشان هما الى اخيرا و  سبحان الله اكتشفو انهم غلطانين و اننا كنا صح ,, و السبت  دة الي هو اللجنة التأسيسية للدستور لازم يبينو حسن النوايا و يقبلو طلبات المعارضة و اللجنة الهزلية دي تتفك و يتعمل غيرها  و تمثل كل الطوائف  و تبقى فعلا مشاركة لا مغالبة 


                                                                                     
                                                                                                                                                                                         

Sunday, April 8, 2012

من خواطر الشعراوي الإمام - في تفسير القرآن الجزء 13

إن قضية الموت هي سبيلنا لمواجهة أي ملحد.. فإن قالوا إن العقل كاف لإدارة الحياة.. وأنه لا يوجد شيء اسمه غيب.. قلنا: الذي تحكم في الخلق إيجادا، هو الذي يتحكم فيه موتا.. والحياة الدنيا هي مرحلة بين قوسين.. القوس الأول هو أن الله يخلقنا ويوجدنا.. وتمضي رحلة الحياة إلى القوس الثاني.. الذي تخمد فيه بشريتنا وتتوقف حياتنا وهو الموت. أي أننا في رحلة الحياة من الله وإليه.. إذن فحركة الحياة الدنيا هي بداية من الله بالحق ونهاية بالموت

بناء العمارة يبدأ من أسفل إلى أعلى.. وهدمها يبدأ من أعلى إلى أسفل.
. ولذلك فإن آخر مرحلة من رحلة ما.. هي أول خطوة في طريق العودة.. فإذا كنت مسافرا إلى الإسكندرية.. فأول مكان في طريق العودة هو آخر مكان وصلت إليه.
أول شيء يخرج من الجسد هو الروح وهو آخر ما دخل فيه.. ثم بعد ذلك يتصلب الجسد ويصبح كالحمأ المسنون.. ثم يتعفن فيصبح كالصلصال.. ثم يتبخر الماء الذي فيه فيعود ترابا.. وهكذا يكون الموت نقض صورة الحياة.. متفقا مع المراحل التي بينها لنا الحق سبحانه وتعالى..
وقوله تعالى: } ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ {.. أي أن الله تبارك وتعالى يبعثكم ليحاسبكم.. لقد حاول الكفار والملحدون وأصحاب الفلسفة المادية أن ينكروا قضية البعث.. وهم في هذا لم يأتوا بجديد.. بل جاءوا بالكلام نفسه الذي قاله أصحاب الجاهلية الأولى.. واقرأ قوله تعالى عما يقوله أصحاب الجاهلية الأولى:{ وَقَالُواْ مَا هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَآ إِلاَّ الدَّهْرُ }[الجاثية: 24]
وأمنية الكافر والمسرف على نفسه.. ألا يكون هناك بعث أو حساب.. والذين يتعجبون من ذلك نقول لهم: أن الله سبحانه وتعالى الذي أوجدكم من عدم يستطيع أن يعيدكم وقد كنتم موجودين.. يقول جل جلاله:{ وَهُوَ الَّذِي يَبْدَؤُاْ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ وَلَهُ الْمَثَلُ الأَعْلَىا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }[الروم: 27]
فإيجاد ما كان موجودا أسهل من الإيجاد من عدم على غير مثال موجود

وقول الله سبحانه وتعالى: } ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ {.. هو اطمئنان لمن آمن.. ومادمنا إليه نرجع ومنه بدأنا.. فالحياة بدايتها من الله ونهايتها إلى الله.. فلنجعلها هي نفسها لله.. ولابد أن نلتفت إلى أن الله تبارك وتعالى أخفى عنا الموت زمانا ومكانا وسببا وعمرا.. لم يخفه ليحجبه، وإنما أخفاه حتى نتوقعه في كل لحظة.. وهذا إعلام واسع بالموت حتى يسرع الناس إلى العمل الصالح.. وإلى المثوبة. لأنه لا يوجد عمر متيقن في الدنيا.. فلا الصغير آمن على عمره.. ولا الشاب آمن على عمره.. ولا الكهل آمن على عمره.. ولذلك يجب أن يسارع كل منا في الخيرات.. حتى لا يفاجئه الموت.. فيموت وهو عاص

هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (29)

يذكرنا الله سبحانه وتعالى في هذه الآية أنه هو الذي خلق ما في الأرض جميعا. وقد جاءت هذه الآية بعد قوله تعالى: { فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ } لتلفتنا إلى أن ما في الأرض كله ملك لله جل جلاله، وأننا لا نملك شيئا إلا ملكية مؤقتة. وأن ما لنا في الدنيا سيصير لغيرنا. وهكذا

بعض الناس يتساءل عن الرقي والحضارة وهذه الاختراعات الجديدة. أليس للإنسان فيها خلق؟.. نقول فيها خلق من موجود. والله سبحانه وتعالى كشف من علمه للبشر ما يستطيعون باستخدام المواد التي خلقها الله في الأرض أن يرتقوا ويصنعوا أشياء جديدة. ولكننا لم نجد ولم نسمع عن إنسان خلق مادة من عدم.

وكل كشف له ميلاد. إذا أخذنا مثلا ما تحت الثرى. أو الكنوز الموجودة تحت سطح الأرض. لقد ظلت مطمورة حتى هدى الله الإنسان إليها. وعلمه كيف يستخرجها. فالإنسان لم يخترع مثلا أو يوجد البترول أو المعادن. ولكنها كلها كانت مطمورة في الكون حتى جاء الوقت الذي يجب أن تؤدي فيه دورها في الحياة. فدلنا الحق عليها، فليس معنى أن الشيء كان غائبا عنا أنه لم يكن موجودا. أو أنه وجد لحظة اكتشافنا له. فالشيء الحادث الآن، والشيء الذي سيحدث بعد سنوات.. خلق الله سبحانه وتعالى كل عناصره. وأودعها في الأرض لحظة الخلق. والإنسان بما يكشف الله له من علم يستطيع تركيب هذه العناصر. ولكنه لا يستطيع خلقها أو إيجادها. والحق سبحانه وتعالى يقول: } ثُمَّ اسْتَوَىا إِلَى السَّمَآءِ {.
حينما يقول الله جل جلاله. استوى.. يجب أن نفهم كل شيء متعلق بذات الله على أنه سبحانه ليس كمثله شيء. فالله استوى والملوك تستوي على عروشها. وأنت تستوي على كرسيك. ولكن لأننا محكومون بقضية " ليس كمثله شيء " لابد أن نعرف أن استواء الله سبحانه وتعالى ليس كمثله شيء.
والله حي. وأنت حي. هل حياتك كحياته؟ والله سبحانه وتعالى يعلم وأنت تعلم. هل علمك كعلمه؟ والله سبحانه وتعالى يقدر. وأنت تقدر. هل قدرتك كقدرته. طبعا لا. فعندما تأتي إلى " استوى " فلا تحاول أن تفهمها أبدا بالمفهوم البشري

بعض الناس يقولون تلقينا القرآن وحفظناه. نقول لهم أن الذي حفظ القرآن هو الله سبحانه وتعالى. ومادام قد حفظ كلامه فهو جل جلاله يعلم أن الوجود كله لن يتعارض مع القرآن الكريم.. والله سبحانه وتعالى حفظ القرآن ليكون حجة له على الناس. ومادام الله جل جلاله هو الخالق. وهو القائل. فلا توجد حقيقة في الكون كله تتصادم مع القرآن الكريم

بعض الناس يقولون تلقينا القرآن وحفظناه. نقول لهم أن الذي حفظ القرآن هو الله سبحانه وتعالى. ومادام قد حفظ كلامه فهو جل جلاله يعلم أن الوجود كله لن يتعارض مع القرآن الكريم.. والله سبحانه وتعالى حفظ القرآن ليكون حجة له على الناس. ومادام الله جل جلاله هو الخالق. وهو القائل. فلا توجد حقيقة في الكون كله تتصادم مع القرآن الكريم


Wednesday, April 4, 2012

البرادعي - قصة زعيم

 قصة حب و ايمان بهذا الرجل 

ما قبل الثورة بأعوام و في فترة حرب العراق عندما كثرُ الحديث عن البرادعي بصفتة رئيس  وكالة الطاقة الذرية  كان اول معرفتي  به وكنت صغير السن في  مرحلة الثانوية على ما اعتقد .. و لكنى كنت اعلم و اتذكر  تماما ان الولايات المتحدة و  جورج  بوش كان  ينوي ان  يغزو العراق و ان العقبة التى كانت امامة  كانت هذا الرجل و الدليل ان الامم المتحدة رفضت قرار ضرب العراق  .. و لكنى لم اكن اعلم ان هذا البرادعي  مصرياَ

ما قبل الثورة بأعوام قليلة  تحديدا عندما حصل البرادعي على جائزة  نوبل للسلام   و اعطاه رئيس الجمهورية - المخلوع -  قلادة النيل وزار مصر و شاهدته في اول لقاء  .. و بعدها عندما بدئ ان يُقبٍل مصر قُبلة الحياة التى انعشت الحياة السياسية بكلمة  " التغيير " التى لم نكن  نحلم  ان نرى  هذا الحلم يتحقق على ارض الواقع و لكنى  كنت رافضا له كرئيس جمهورية في هذا الوقت لاني لم اكن اعلم الكثير عنه و  تأثرت شخصيا بالحملة الاعلامية التى شنها النظام السابق لتخوينه و التشكيك في وطنيته و لاني لم اكن ناشطا سياسيا في هذا الوقت بل مجرد متابع  للحراك السياسي من بعيد و لمشاركتى بنشاط الاولتراس في طور التكوين 

الايام القليلة ما قبل الثورة و تحديدا عند اندلاع الاحداث في تونس  و بداية  الايمان بان الثورة قادمة و الاستنفار النفسي  للقيام  لهدم هذا المعبد الوثنى للنظام السابق  ... بدئت  اتابع  هذا الرجل و اسمع  رسالاته عبر التويتر و  ارى  الفيديوهات التى يحث فيها على التغيير و مساندته للثورة التونسية و وتأيدة للمطالب التى رفعتها صفحة  خالد سعيد  بعد نجاح  ثورة تونس .. كانت  هذة بداية الاستماع لهذا الرجل و الايمان بحلم التغير ... عند نزولة مصر  يوم 27 يناير ليشارك  في جمعة الغضب لم اكن اتصور انه سيشارك شخصيا في هذا اليوم  

و منذ ذلك الحين و اعجابي و اقتناعي بهذا الرجل يزيد يوم  بعد يوم  ,, لماذا !!
  • يتمتع البرادعي بقدر عالي جدا من الشفافية في التعامل السياسي و مواقفة تمتاز بالوضوح و عدم المساومة
  • يميل دائما الي الحسم و القطع و يرفض الحلول الوسط  و  ترى فية شخصية القائد
  • خبرة سياسية  لمدة طويلة جدااااااااا  و علاقات دولية  ممتازة و يلقى  احترام من كل الانظمة العالمية والعربية والاسلامية
  • ايمانه بالشباب  و حرصة الدائم على الاتصال بهم و  مشاركتهم  جميع فعاليتهم السياسية  
  • منهج واضح مبنى على اُسس و قواعد سياسية و اقتصادية و اجتماعية رائعة لنهضة  هذة البلد
  • دائما ما يحرص ان يكون مع الشباب و الثورة و لا يقبل سياسة الامر الواقع
  • لا يميل الى اتجاه معين سواء يميني او يساري او اسلام  سياسي بل  له  رؤية  واضحة و متفق عليها  من كافة  هذة الاتجهات
  • اكثر من هُوجم من النظام و تعرض للتشويه و برغم ذلك لم يرد بنفس الطريقة 
  • هناك الكثير من  مميزات هذا الرجل التى لااستطيع احصائها
و لكن يعيبة .... انه لا يشارك في مليونيات التحرير كثيرا و قليل الظهور في الميدان هذا رأي الشخصي رغم اني اعتقد ان له وجهة نظر  تُحترم  تتسم  بدرجة كبيرة من نُبل الفرسان الذي نفتقدة في عصرنا الحالي

صدمتى عند انسحابة  لم تكن  متوقعة ولكنى و بعد  مرور  عدة اشهر على هذة الصدمة و في ظل ما يحدث في مصر الان من  المجلس العسكري و الاخوان و الفلول ادركت انه فعل الصواب , نظرا لعدم نزاهة عملية التحول الديموقراطي و امتلائها بالمساومات الرخيصة التى تدوس على دماء شهدائنا

البرادعي يا سادة قالها لكم صريحة القادم  ليس اكثر من مجرد صورة  مشرفة للرئيس ولكن  تبقى العصابة في حكمها و اختار ما اختاره الشباب الثائر  - الميدان - الثورة ...  لم يقبل ان يدخل في ثفقة ملوثة نسمع  فيها  مصطلحات على  شاكلة " الخروج الآمن - رئيس توافقي - وضع  مميز للعسكر في الدستور " و نظير  شئ يعطيك  شئ  و هكذا هي لعبة السياسة ,,, نعم لقد عرفناها لعبة الحلول الوسط , و لكـــــــــن ! ليست على دماء شهدائنا , ليست ضد مستقبل بلادنا  
اعتذار واجب  لشخص الدكتور البرادعي لانني لم  أوئيدة  منذ انتوى  التغيير  ,  ربما هاجمتك و  لكن عن جهاله بك 

ولا اخجل ان اقول اني اخيرا وجدت قائدي و زعيمي  الذي  طالما انتظرته و  لكنك يا زعيمي لست الا مجرد فكرة هي التى  تقودني فإسمح لي عندما تصيب تجدنى اول من يساندك و عندما تخطئ اول من يقوّمك و عندما تفجُر اول من  يثور عليك  و يسقطك

Monday, April 2, 2012

و مازال مازال- الوساخات في بلادي

بعد عام  و بضع اشهر على ثورة 25 يناير في  بلادي
قتلو مِصرنـــا

مازال : النظام العسكري يحكم
مازال : القضاء و الداخلية و المؤسسة العسكرية و كل مؤسسات الدولة  فاسدة
مازال : هناك معتقلي الرأي و الكلمة 
مازال : الفقير يزداد فقرا و الغنىّ يزداد غنى لا يوجد اي ملمح  للعدالة الاجتماعية 
مازال : الداخلية  تتعامل  بالافراط في القوى و السحل و الضرب و القتل و الغاز و الاعتقال للمعارض
مازال : ضابط الشرطة و الجيش يُلفّقون القضايا  لمن يشائون و يُخرجون من يُحبون  من  قضاياهم
مازال : الشعب في طوابير العيش و زادت عليها طوابير الانابيب و البنزين
مازال : يُصدّعون رؤسنا بالطرف التالت و المؤامرة الخارجية  
مازال : زبانية النظام السابق يتمتعون بكل  ثرواتهم الغير معلومة للشعب 
مازال : منجم السكري يعمل و قناة السويس لا نعلم اين يذهب دخلها و الميزانيه بها عجز ضخم و لا نعلم شئ عن الصناديق الخاصة
مازال : هناك محاكمات اثتنائية  (عسكرية و امن وطنى طوارئ ) في حين ان كل  عناصر النظام السابق يتمتعو  بكل حقوقهم المدنية  في القضاء الطبيعي
مازال : هناك اكثر من 3 مليون طفل في الشارع يرمُقهم المجتمع بنظرة الاشمئزاز و يتناسون انهم و من خلفهم النظام السابق هم سبب  وجود هذة الازمة
مازال : هناك 30% اميين في مصر و 70 %  تحت خط الفقر و اكبر نسب بطالة و اكبر نسب كبد وبائي و نسب عالية من السرطان
مازال :  شيوخ السلطان يدافعون عن السلطان و يحرمون الخروج عليه ويكفرون الفاعل
مازال : هناك حملة  لتشويه  الثوار كما كان يحدث مع البرادعي و الاخوان و الاسلامين في عهد النظام السابق ولكن  هذا الاخير اصبح الطفل المدلل للنظام
 مازال : الصراع الازلي مستمر ( اسلامية ام مدنية ) وبات من القريب اننا سنكتشف انه مازالت ملوخية كما هي منذ 60 عام
مازال : الاخوان يستخفون بعقول الشعب ويلهثون وراء كل  كرسي و كل منصب متاح امامهم ليؤكدو حقيقتهم التاريخية
مازال : الاخوان مُتبعين لسياسة التدرج و اللعب مع النظام و خيانة الشارع و الثورة طمعا في السلطة
مازال : الاسلام عندنا هو  دقن وجلابية مختزلين الدين فيهم
مازال : اعلامي النظام السابق موجودون في التلفاز يمارسون مهمتهم القذرة في هدم كل صوت حق داخل هذة البلاد , و اعلامي الثورة لهم الله
مازال : الشارع المصري يعاني الزحام و القمامه و ارتفاع الاسعار الجنوني وعنوسة الشابات  و بطاله الشباب
مازال :  المواطن يثق في النظام الحاكم و صدق اكاذيبوهم عن الثورة و الثوار و اصبح يتغني بنشيد عجلة الانتاج و الاستقرار  

مازال : هناك من يكفر كل مخالف له في الرأي , مازالت 6 ابريل خائنة  و عميلة و الاخوان  شرفاء لا يغيرون عهدهم , كل الثوار خونة وتلقو  تدريب بالخارج  و المؤسسة العسكرية هي من حمت الثورة , البرادعي عميل وخاين اما شفيق فهو ( الي قتل و اتقتل ), البوراج الامريكية تستعد في الخليج العربي و اسرائيل  تُحرك الجيوش في  غزة و يأجوج  ومأجوج يستعدون على حدود السودان و مصر لايصلح الا ان يحكمها عسكري نظرا لهذة الظروف  - وادي الي خدناه من الثورة -

اي ثورة قمنا بها ؟!؟! ماذا  حققت الثورة ؟
 انها ليست  حالة من الاكتئاب ولكنها حالة من الاستنفار  داخل النفس ,, هل  من مات ضحى  بحياته من اجل هذة الوساخات التى نعيشها ؟  و الانكى وما يثير اشمئزازي ان حتى هذا الشهيد الثائر الطاهر اتهموه بالبلطجة و حتى الان لم يعاقب احد على كل شهدائنا خلال هذة السنة و نصف  ,,  حتى و قت  كتابه هذة الكلمات مازال هناك اكثر من  12000 معتقل في السجون العسكرية



ماذا نحن بقائلون لشهدائنا عندما  نلقاهم بإذن الله !!!! رحم الله النخوه في هذا الشعب , و رحم الله ال 18  يوم